مرشدو مؤسسات التعليم والتدريب المهني

عزيزي المرشد، عزيزتي المرشدة  لطلبة التعليم والتدريب المهني، إن  عملية الإرشاد المهني لاتتوقف عند اختيار الطالب او الطالبة للمهنة،  والالتحاق بأحد برامج التعليم والتدريب المهني، بل إنها  تأخذ بعداً آخر، يعمل على تثبيت هذا الاختيار، وبناء شخصية الطالب والطالبة المهنية، وتعريفهم بآفاق المهنة التي اختاروها، وذلك في بداية التحاقهم بهذه المهنة، كما يواكب تطورهم ويساندهم في مراحل التعلم في المؤسسة، وفي سوق العمل، ويعد الطلبة قبيل تخرجهم لسوق العمل.  

 من هنا فإن موقع (مهني أون لاين) عمل على تصميم  مجموعة من الأدوات والمواد والجلساتالإرشادية،   التي يمكن لك تطبيقها داخل مؤسسات التعليم، والتدريب المهني وتشمل:

1- معلومات هامه لكل مرشد داخل مؤسسة التعليم والتدريب المهني

2- التوافق والتكيف والتثبيت المهني

ضمن مجموعه من الجلسات الإرشادية التي ستساعد الطالب في نهايتها على التوافق والتكيف المهني مع التخصص الذي اختاره، حيث تتضمن المواد التي تم تصميها في هذا الجزء ما يأتي (تتم تغطيته ب 9 جلسات):

  1. الجلسة 1. التعرف على المهنة
  2. الجلسة 2. المهنة وآفاق تطورها.
  3. الجلسة 3. التعرف على الفرص المتاحه في إطار المهنة. (3 جلسات فرعية)
  4. الجلسة 4. قيم العمل والوعي المهني لدى الطالب.
  5. الجلسة 5. التعرف على القدرات، والإمكانات الذاتية. (جلستان)
  6. الجلسة 6. الربط بين القدرات والفرص.

3- تنمية مهارات التوظيف والريادة

و مهارات التوظيف والريادة عبارة عن مجموعه من المهارات التي تساعد الطالب/ة  على بناء شخصيته/ا المهنية وزيادة فرصه/ا في سوق العمل، وتتضمن هذه المرحلة مجموعة من الجلسات لتتناسب وطلبة  التدريب المهني، وتشمل مهارات شخصية وتطوير القدرة على التعلم والتطوير الذاتي والتكنولوجي. يتم تطويرها من قبل المرشد استنادا لمادة المهارات التي يطلبها سوق العمل للتوظيف وصفات الريادة.

4- اسناد الطلبة ضمن انظمة التعلم المبني على العمل:

إسناد الطلبة ضمن أنظمة التعلم المبني على العمل: يشمل التعلم المبني على العمل التلمذة المهنية وغيرها، وهو نظام تعليمي وتدريبي، يعتمد على المزج بين إعداد الطالب/ة في داخل مؤسسة التدريب المهني وتدريبه/ا في سوق العمل، و يعتبر هذا من الأنظمة المهمة في مجال التعليم والتدريب المهني. للاطلاع على هذا النظام اضغط هنا

الاستعداد للتدرب في سوق العمل: تقدم الورقة الآتية إرشادات لطلبة التعليم والتدريب المهني؛ لمعرفة سوق العمل والاستعداد لفترة التدريب، ومن المهم أن يطلع عليها المرشد/ة ويقدم الدعم اللازم للطلبة. اضغط هنا

5- معرفة سوق العمل واعداد الطلبه لدخوله

ويتضمن هذا  القسم مجموعة من الأنشطة  والجلسات التي تضمن دخول الطلبة الى سوق العمل، سواء أكان متدرباً/ متدربةً أو خريجاً/ خريجة، ممتلكيْن أفضل المهارات؛ للحصول على فرصة عمل تناسب التخصص الذي تم اختياره،  وتشمل هذه الأنشطة والجلسات:

  1. التفاعل مع سوق العمل.
  2. إعداد السيرة الذاتية.
  3. التحضير لمقابلات العمل.
  4. البحث عن وظيفة. وتعتمد هذه الجلسات على أدوات تم توفيرها من خلال الموقع، ومن الممكن أيضاً مراجعة صفحة (خريجوا التعليم والتدريب المهني) للإطلاع على الأدوات المتوفرة للخريجين والخريجات، أو الطلبة الذين هم على وشك التخرج.

كما يسهم المرشد والمرشدة في التوعية المهنية في المدارس،  أو في زيارات المدارس للمؤسسة، وبالتالي يقوم بدور مرشدو طلبة المدارس، أرجو مراجعة أدوات مرشدوا طلبة المدارس.


  الرجوع الى اعلى العودة الى مركز المصادر للإرشاد المهني