معرفة سوق العمل واعداد الطلبه لدخوله

عزيزي المرشد، عزيزتي المرشدة، بعد أن قمت بخطوات رائعة خلال المراحل السابقة في تنمية وتبصير الطلبة بكافة القضايا المهمة الخاصة بمستقبلهم المهني، أنت الآن وطلبتك، تقفون على أبواب المرحلة الأخيرة من عملية الإرشاد ، وما يميز هذه المرحلة هو أنها ترتكز على قاعدة قوية وسليمة من المعلومات المهمة، التي اكتسبها/ اكتسبتها  الطالب/ة  في المراحل السابقة ، وتأتي هذه المرحلة عند إعداد الطلبة لسوق العمل قبل التخرج، وتشمل أنشطة وجلسات تحقق مايأتي:

  1. التفاعل مع سوق العمل.
  2. إعداد السيرة الذاتية.
  3. التحضير لمقابلات العمل.
  4.  البحث عن وظيفة.

 

1.    التفاعل مع سوق العمل

انشطة التفاعل مع سوق العمل

ان عملية الانتقال الى سوق العمل او الى مكان التدريب او التطوع تعد الهدف النهائي لعملية التوجيه التي تلقاها المشارك خلال الفترات السابقه، وعليه فان على الموجه ان يعد لهذه المرحله بشكل جيد وان يوفر كافة النشاطات التي تضمن عملية انتقال سلسه ومخطط لها حيث سوف نركز في هذه المرحله على كافة النشاطات التي تضمن نجاح العمليه، ومن النشاطات التي يجب التركيز عليها خلال هذه المرحله :

  1. زيارات قصيره لاماكن العمل
  2. عمل محاضرات مع منسق التدريب الخارجي
  3. عمل لقاءات مع اصحاب العمل
  4. عمل تقرير بسيط عن أماكن العمل التي يمكن للطالب/ة أن يتدرب/ تتدرب فيها (مطلوب من الطالب/ة).

 

2.    كتابة السيره الذاتية

عزيزي المرشد، عزيزتي المرشدة،  قم بعمل نشاطات التوظيف كافة، تلك  المدرجة في الموقع، وتأكد/ي من أن الطلبة قد انجزوا هذه المهارات جميعها.

على قسم الإرشاد مساعدة الطلبة في إنجاز المهارات المطلوبة كافة، ومنها كتابة السيرة الذاتية.

جلسة كتابة السيره الذاتية

يحتوى قسم كتابة السيرة الذاتية على نشاط  تنمية مهارات كتابة السيرة الذاتية للطلبة، من خلال الموقع، مع توضيح مدى أهمية وجود سيرة ذاتية للطالب/ة يعرض/ تعرض  فيها انجازته/ا كافة،  بشكل جذاب ولافت لصاحب العمل، وهذا يعتبر الخطوة الأولى نحو عالم العمل.

الجلسة الأولى

أهداف الجلسة:

  1. كتابة السيرة الذاتية من خلال موقع (مهني أون لاين)،  والتأكد من فاعليتها. 
    1. الخطوط العريضه للجلسه: الربط ما بين كافة مراحل البرنامج
    2. الانتهاء من اعداد الملف الذاتي بكافة محتوياته
    3. مراجعة السيرة الذاتيه والتاكد منها

نشاط:

السيرة الذاتية يستعرض/ تستعرض المرشد/ة  المهني/ة  مع المشاركين/ت نماذج للسيرة الذاتية، ويطلب منهم التوجه إلى موقع (مهني أون لاين) حول إعداد السيرة الذاتية، وأنه جاء دور استخدامها، لكي تسهم في عملية حصول الطلبة على فرصة عمل.

يقوم/ تقوم  المرشد/ة المهني/ة  بعرض سيرة ذاتية، ويقوم/ تقوم  بتعبئتها أمام المشاركين، بالاعتماد على فرصة عمل متوفرة، ويريد، تريد التقدم لها، ويوضح لهم بان السيرة الذاتية لاتصلح لكل زمان ومكان، بل إن كل فرصة عمل بحاجة لكتابة سيرة ذاتية تتناسب معها، ومن ثَمّ يقوم/ تقوم  بالاطلاع على السير الذاتية كافة الخاصة بالمشاركين.

 

3.    مقابلات العمل

يتضمن هذا القسم نشاط  تنمية مهارات مقابلات العمل المباشرة، أو خلال البحث عن عمل، أومن خلال الهاتف،  حيث يحتوي الموقع على مواد خاصة بالمقابلات وفيديوهات توضيحية، مع تعريف لمدى أهمية استعداد الطالب/ة للمقابلة،  حيث يعرض فيها إنجازاته كافة، بشكل جذاب،  ولافت لصاحب العمل،  وتعتبر هذه الخطوة، هي الأساسية، باتجاه الحصول على فرصة عمل.

جلسة مقابلات العمل:

اهداف الجلسة

  • التعرف على أنواع المقابلات عبر موقع (مهني أون لاين)، والتأكدمن فاعليتها.
  • الاستعداد للمقابلات بأنواعها كافة.

الخطوط العريضه للجلسة:

  1. الربط ما بين مراحل البرنامج كافة.

  2. الانتهاء من إعداد الملف الذاتي بمحتوياته كافة.

  3. مراجعة الاستعداد للمقابلة. 

اجراء المقابلات

يستعرض/ تستعرض المرشد/ة  المهني/ة مع المشاركين/ت الموجود على الموقع بشأن المقابلات، ووتناقش  إجراءات المقابلة الموجودة، وأنه جاء دور استخدامها، لكي تسهم في عملية حصول الطالب/ ة على فرصة عمل.

يقوم المرشد/ة المهني بعرض اجراءات المقابلة

للمشاركين/ت على شكل افعل، ولا تفعل قبل المقابلة وأثناءها وبعدها، وفي نهاية النشاط يوزع على المشاركين/ت هذه المعلومات عن الإجراءات. يتم إحضار إجراءات المقابلة من موقع (التحضير للمقابلة على البوابة) على شكل افعل، ولا تفعل ومن ثَمّ يتم تنفيذ لعب الأدوار لتجربة أنماط المقابلات المختلفة.

 

4.    البحث عن وظيفة:

طرق البحث عن الوظائف

يطلب/ تطلب المرشد/ة المهني/ة من الطلبة على وشك التخرج البحث عن وظيفة، وبعد أسبوعين، يتم سؤال المشاركين/ت عن الطرق التي يبحثون فيها عن العمل، ويقوم/ تقوم بتثبيتها على اللوح،  وتناقش  مدى فاعلية هذه الطرق. وهل استطاعوا الحصول على فرصة توظيف نتيجة لاي من الطرق، وهل عدم الحصول على وظيفة يعني عدم صلاحية هذه الطريقة، ويصل/ تصل  المرشد/ة إلى نتيجة مفادها: إن الحصول على فرصة عمل، يتطلب توظيف وسائل البحث عن عمل كافة، تلك الوسائل المعروفة، وهي:

  •  الإعلانات المبوبة في الجرائد.
  • الإعلانات التي تعلق على واجهات أماكن العمل.
  • مكاتب العمل في منطقتك
  • مؤسسات المجتمع المحلي العاملة في المجال.
  • من خلال المعارف.
  • من خلال زيارة مواقع العمل.
  • من خلال إعلان المواقع الإلكترونية، والفيسبوك، ووسائل التواصل المختلفة.
  • يقوم المرشد/ة المهني بتعريف المشاركين/ت بكيفية استخدام مواقع التوظيف، والاستفادة من خدماتها.

ويوضح/ توضح المرشد/ة المهني/ة للطلبة، لاجتياز كل هذه المراحل بنجاح يجب التعرف على مكان الشاغر، والمواصفات المطلوبة له، وكل ما يخص الإعلان، بعد التأكد من مناسبة هذه المهنة للطالب/ة. وجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن مكان العمل؛ حتى يكون/ تكون الطالب/ة جاهزاً/ة لإجراءات التوظيف، وفي بعض الأحيان وأثناء عملية جمع المعلومات، يستطيع الطلبة معرفة اجراءات التوظيف كافة لدى صاحبالإعلان . ومن الممكن أن يجلب/ تجلب  المرشد/ة نماذج لإعلانات مختلفة، ويقوم الطلبة بتحليلها ونقاشها من خلال عمل المجموعات. 

 

  الرجوع الى اعلى العودة الى مركز المصادر للإرشاد المهني