سوق العمل

صاحب/ة العمل والحرفي/ة الخبير/ة

عزيزي/تي صاحب/ة العمل ، عزيزي/تي الحرفي/ة الخبير/ة

ان الشراكه مابين سوق العمل ( من منشآت اقتصادية ومشغلين) ومؤسسات التعليم والتدريب المهني اصبحت من اولويات واضعي الخطط والبرامج في مؤسسات التعليم والتدريب المهني.  حيث توفر هذه الشراكه مصلحة مشتركه لكافة الاطراف فمن جهه يحصل صاحب العمل على خريجيين مهنيين وخريجات مهنيات يلبون احتياجاته/ها المهنيه/ها، ومن جهه اخرى يوفر فرص عمل اكبر لخريجي وخريجات مؤسسات التعليم والتدريب المهني، ويسهل اندماجهم في سوق العمل.

ولتحقيق هذا الهدف فان موقع مهني أون لاين خصص هذا القسم من اجل رفع مستويات الشراكه وتوفير المداخل المهمه لاصحاب العمل للمساهمه في مراحل التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم في التعليم والتدريب المهني. لذا فمن المهم لصاحب/ة العمل والحرفي/ة الخبير/ة التعرف على مؤسسات التعليم والتدريب المهني وما تقدمه، تأسيس الشراكة والإعداد لاستقبال المتدربين، كما والمشاركة بالتعلم في بيئة العمل.

 والاستفاده من الخدمات التي توفرها هذه المؤسسات لاصحاب العمل ومن اجل تحقيق هذه الاهداف يمكنك:

1- الخطوة الأولى التعرف على مؤسسات التعليم والتدريب المهني وأنظمتها وما تقدمه:

  • التعرف على مؤسسات التدريب المهني والخدمات التي تقدمها من خلال الضغط هنا
  • التعرف على التخصصات المتوفرة في تلك المؤسسات وارتباطها بمهنتك من خلال جدول التخصصات
  • لتتعرف على انظمة التدريب والتعليم في هذه المؤسسات:
  • التعلم المبني على العمل/ التعلم في بيئة العمل: يعتبر نظام التعلم المبني على العمل وما يشمله من تدريب وممارسة في موقع العمل وتلمذة مهنية ، هي واحدة من الانظمه المتبعه اليوم في عملية التعليم والتدريب المهني في فلسطين حيث يوفر هذا النظام فرصة للتعلم في بيئة العمل قبل التخرج وتحت اشراف الحرفي/ة الخبير/ة. ومن خلال تعاون ومتابعة من قبل مؤسسة التعليم والتدريب المهني والحرفي/ة الخبير/ة . اضغط هنا للاطلاع على ملف التعلم المبني على العمل.
  • ويوفر التعليم والتدريب المهني فرصة عالية لمواكبة التكنولوجيا ، كما يبين هذا الرابط التعليم والتدريب المهني ومواكبة التكنولوجيا

2- الخطوة الثانية: تأسيس الشراكة ما بينك وما بين مؤسسة التعليم والتدريب المهني: 

ينت العديد من الدراسات وجود فجوة في المهارات بين ما تعده مؤسسات التعليم والتدريب المهني وما يحتاجه سوق العكل، بينما بينت دراسات تقييم (التعلم في بيئة العمل) و(التلمذة المهنية) ان اتباع هذا النمط من التدريب يجسر تلك الفجوة، لكنه يتطلب بالضرورة مشاركة اصحاب العمل والحرفيين المسؤولين عن التدريب -ان اختلفوا عن اصحاب العمل- بعملية التعلم وفي جميع المراحل ضمن ادوار واضحة ومحددة.

لذا فمن الضروري ان تتعرف على دور اصحاب العمل في التعليم والتدريب المهني وفي التعلم المبني على العمل وكيف يمكن ان يساهم في عملية التدريب  وبناء الشراكات.

3- الخطوة الثالثة: الإعداد لإستقبال متدربين مهنيين ومتدربات مهنيات

ان المشاركة بالتعلم في بيئة العمل تتطلب بالضرورة الإعداد الجيد لها، على مستوى المنشأة والشخص المسؤول عن التدريب ( الحرفي/ة الخبير/ة)، لذا فمن المهم الإطلاع على مادة الإعداد لإستقبال متدربين ومتدربات وتنفيذ التعلم في بيئة العمل والتي تشمل:

  • إعداد منشأتك قبل بدء عملية التدريب
  • اختيار واعداد الحرفي الخبير للتدريب

4- الخطوة الرابعة: المشاركة بالتعلم المبني على العمل لتوفير العمالة المهنية المدربة المؤهلة

ان مشاركة المشغلين والمشغلات والحرفي/ة الخبير/ة في التعلم المبني على العمل تتطلب مشاركة كاملة، في جميع مراحله  المتمثلة في التخطيط، التدريب، المتابعة والتقييم، وذلك بحسب  الأدوار المناطه بهم كما بينت مادة دور اصحاب العمل في التعليم والتدريب المهني وفي التعلم المبني على العمل وصولا لإكساب الطالب المهارات التالية:

  • إكساب الطلبة المهارات الفنية الخاصة بالمهنة.
  • إكساب الطلبة المهارات المتعلقة بالمواد والأدوات والعمليات ( من اخذ القياس حتى التركيب، او من التشخيص حتى الصيانة، او من التصميم حتى الإنتاج)
  •  إكساب الطلبة المهارات الحياتية ومهارات التوظيف من اتصال وتواصل وبناء الفريق وغيرها
  • إكساب الطلبة الاتجاهات السلوكية المعترف بها اجتماعيا لضمان نجاحه في عمله.
  • إكساب الطلبة عادات العمل المهني بما يفيدهم في عملهم المهني في المستقبل .
  • إكساب الطلبة القيم المهنية وأخلاقيات المهنة عن طريق الممارسة الميدانية ونمو الذات المهنية
  •  إكساب الطلبة المهارات اللازمة للقيام بعملية التسجيل وفقا للأصول الفنية.

التعليم المبني على العمل يؤمن للطالب/ة الاحتياجات الفعليه والمهارات المتوافقه مع متطلبات سوق العمل، ويؤمن لاصحاب العمل حاجتهم من الخريجيين/ات المؤهليين/ات حسب متطلبات العمل لديهم

 

البحث عن خريجين وخريجات واعلان الوظائف الشاغرة:

عزيزي صاحب العمل، عزيزتي صاحبة العمل، ان صفحة مهني أون لاين تسعى لتوفير اقصى قدر ممكن من الخدمات التخصصيه في مجال الارشاد المهني للطلبه والاهل والعاملين في مجال التدريب المهني ولكنها ايضا تسعى لتقديم خدمات يستطيع صاحب العمل الاستفاده منها في البحث عن خريجيين وخريجات في المجالات المهنيه المختلفه او وضع اعلان عن وجود شواغر لمهنيين او مهنيات في المنشاة، كما بامكانكم وضع معلومات عن منشأتكم ان رغبتم بالمشاركة بتدريب الطلبة والخريجين/ات، وبامكتنكم الإعلان عن عملكم ان كنتم من اصحاب المهن الحرة:

  • للبحث عن خريجين مهنيين او خريجات مهنيات اضغط هنا
  • لوضع علان وظائف شاغره لمهنيين من خريجي  وخريجات مؤسسات التدريب المهني اضط هنا
  • رفع معلومات عن منشأتك ان رغبت بالمشاركة بتدريب الطلبة او الخريجين/ات اضغط هنا
  • رفع معلومات عن عملكم ان كنتم من اصحاب المهن الحرة اضغط هنا
 


الرجوع الى اعلى
العودة الى مركز المصادر للإرشاد المهني

شارك :