التوافق والتكيف والتثبيت المهني

يحتوى هذا القسم على مجموعة من الجلسات المتخصصة، من أجل زيادة معرفة الطالب/ة بقدراته/ا وامكانياته/ا الذاتية، كذلك من أجل تطوير معارفه/ا بالمهنة التي التحق/ت بها، وآفاق تطورها، والفرص الكامنة فيها،  والربط بين هذه الفرص وما يمتلك الطالب/ة من قدرات وإمكانيات،  حيث تم إعداد الجلسات؛ بحيث تسهم في عملية التوافق والتكيف والتثبيت المهني، حيث سيجد المرشد/ة أيضاً مجموعة من الأدوات التي ستساعده على تطبيق هذه الجلسات بشكل سليم.

1) التعرف على المهنة وآفاق تطورها (جلستان)

تتضمن معرفة  المهنة مجموعة من المعارف الخاصة بها، والمجالات التي يستطيع/ تستطيع الطالب/ة العمل فيها،  ومن ضمنها التعرف على افاق تطور هذه المهنة، ومجالاتها المختلفة، وهذا يعتبر حجر اساس في عملية التوافق والتكيف المهني،  حيث إن الجلسات الموجودة في هذا القسم تسهم في زيادة معرفة الطالب/ة بمهنته،  مما يسهم بشكل أساسي في عملية التثبيت المهني.

الجلسة الأولى: التعرف على المهنة:

أهداف الجلسة:

  • تعريف الطلبة بالمهنة التي اختاروها.
  • معرفة واقع المهنة وآفاق تطورها.
  • معرفة الخطوط الأساسية للمهنة.

 الأدوات المستخدمة

  • اللوح.
  • بطاقات المهن (موقع مهني أون لاين).
  • أقلام.
  • بطاقات ملونة.

 وللتعريف بالمهنة التي اختارها الطالب/ة،    يمكن للمرشد/ة

الاستعانة (ببطاقات المهن) المتوفرة في الموقع. 

مثال على ذلك: مهنة النجارة، حيث  يمكن وضع هذه الصورة أو أي صورة أخرى،  ويمكن أن تكون صورة حقيقية في بداية الجلسة الإرشادية، ويطلب من الطلبة ان يعلقوا عليها بجملة واحدة.

ويتم تثبيت الإجابات على اللوح، ومن ثم نقاشها.

  • الخطوة الثانية يطلب من الطلبة أن يوضحوا ا سبب اختيارهم للمهنة.
  • ويعرضون الإيجابيات التي يرونها فيها.
  • كما يعرضون السلبيات التي يرونها.

يتم تثبيت الإجابات جميعها على اللوح.

ويتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات،  على أن تقوم كل مجموعة بالرد على السلبيات، والرد على الايجابيات،   وفي نهاية عمل المجموعات، يتم عرض نتائج كل مجموعة ، بحيث تثبت النقاط الرئيسة لكل مجموعة أسئلة. في نهاية النقاش يقوم المرشد/ة بعرض بطاقة المهن الموجودة في الموقع،  ومقارنتها بإجابات الطلبة، الإيجابي منها والسلبي.

ويتم إنهاء الجلسة الأولى بطلب المرشد/ة من كل طالب/ة  أن يقابل صاحب عمل،  ويجري معه/ها حواراً مفتوحاً   حول االمهنة،  وأن يلخص/ تلخص  الطالب/ة هذا الحوار،  ويحضره/ وتحضره  معه/ا  في الجلسة القادمة، (يتم تسليم كل طالب ورقة تتضمن المواضيع التي يجب التركيز عليها).

 

الجلسة الثانية : المهنة وآفاق تطورها

الأهداف

  1. تعريف الطلبة بالمهنة التي اختاروها.
  2. معرفة واقع المهنة، وآفاق تطورها.
  3. معرفة الخطوط الأساسية للمهنة.

الادوات المستخدمه

  1. اللوح.
  2. بطاقات المهن (موقع مهني  أون  لاين).
  3.  أقلام.
  4. بطاقات  ملونة.

 

  1. يطلب المرشد/ة من الطلبة أن يعرضوا نتائج مقابلاتهم،  وما المعلومات الجديدة التي استفادوها من المقابلة، ويتم تسجيل هذه النقاط على اللوح.

    يفتح المرشد/ة النقاش حول أهم النقاط التي سجلها الطلبة في مقابلاتهم، والمعلومات التي حصلوا عليها،  وكيف ستساعدهم هذه المعلومات في معرفة مهنتهم.
  2. يقوم المرشد/ة بعرض مجموعة من الصور للمهنة التي يدرسها الطلبة، حيث تمثل بيئات مختلفة للمهنة ، منها ما يكون في داخل ورشة العمل،  ومنها ما يكون في موقع العمل،  خارج الورشة، أثناء حديث المهني مع الزبون،  وأيضاً أثناء عمل المهني على الآلات في المهنة، وأوضاع أخرى مرتبطة بها.

  3. ويفتح النقاش حول هذه الصورة وما تمثله في المهنة التي يدرسونها، وكيف يفسرون كل مهنة، ثم يقوم المرشد/ة بتسجيل ما تمثله كل صورة من مراحل المهنة وآفاقها. 

ينهي/ تنهي  المرشد/ة الجلسة بعمل تلخيص للجلستين، تعرف فيها المهنة وآفاق تطورها،  وكيف يمكن للطالب أن يطور نفسه فيهابشكل مستمر.

الجلسة الثالثة: التعرف على الفرص المتاحة في إطار المهنة: (مقسمة لثلاث جلسات)

إن مرحلة التعرف على الفرص المتاحة في هذا المجال المهني تعتبر من المراحل المهمة، ويمكن للمرشد/ة تطبيق عدة نشاطات لمعرفة مدى وعي الطالب/ة تجاه هذه الفرص، ومن ثم العمل على زيادة وعي الطالب/ة تجاه هذه الفرص الكامنة في اختيار المهنة.

الجلسة الأولى الفرعية من التعرف على الفرص المتاحه في إطار المهنة

الأهداف:

  • معرفة المجالات التي تتفرع عن المهنة.
  • تحديد أي المجالات يمكن العمل فيها.
  • معرفة المهارات المطلوبة لكل مجال.

 الأدوات المستخدمة

  • اللوح.
  • الأقلام.
  •  أوراق  عمل ( 2,1)
  • اختبارات معرفة، واستكشاف المهن (موقع مهني أون لاين).

النشاط الأول  الذي يمكن تطبيقه في هذا الجانب،  هو تطبيق اختبار معرفة واستكشاف المهن في مختبرالحاسوب، حيث يوضّح المرشد/ة للطلبة أن الاختبار هو أداة مهمة لمعرفة مدى معرفة المهنة واستكشافها،  تلك التي  اختارها الطالب/ة،  وبعد الانتهاء من هذا الاختبار،  يتم مناقشة نتائجه، وتقرير استكشاف المهنة المرفق في النتائج  التفصيلية.

النشاط الثاني: توزيع ورقة العمل الخاصة باستكشاف المهن على الطلبة ، ويطلب منهم أن يتم تعبئتها من أجل مناقشتها في الجلسة القادمة.

الجلسة الثانية الفرعية من التعرف على الفرص المتاحه في إطار المهنة

الفرص الكامنة في اختيار المهنة.

الأهداف

  • معرفة المجالات التي تتفرع عن المهنة.
  • تحديد أي المجالات يمكن العمل فيها.
  • معرفة المهارات المطلوبة لكل مجال.

الأدوات المستخدمة:

  • اللوح.
  • الأقلام.
  • بطاقات ملونة.

يبدأ المرشد/ة بشرح بسيط يبين المقصود بالتخصص،  وما يتضمنه هذا التخصص من مهن يمكن للطالب/ة  الالتحاق بها في سوق العمل،  ويطلب من الطلبة الجلوس في مجموعات،  ومناقشة ورقة العمل التي أعدها كل منهم.، على ان يتم الاحتفاظ بأوراق العمل كلها؛  من أجل مناقشتها بشكل فردي مع كل طالب/ة.

يطلب المرشد/ة من كل مجموعة أن تقوم بعرض نتائجها على اللوح،  بعد تثبيت النتائج كافة،  يفتح المرشد/ة النقاش حول المهن المتضمنة في التخصص، والتي يمكن للطالب/ة  أن يعمل فيها، ويطلب من كل طالب/ة  أن يختار/ تختار  واحدة من هذه المهن؛ لكي يعمل لها بطاقة مهنة، حيث يتم عمل شجرة لكل تخصص، توضح المهن التي تنضوي تحتها، وتتفرع منها، ويتم استخدامها بشكل مستمر في مراحل عمليةالإرشاد كافة.

الجلسة الثالثة الفرعية من التعرف على الفرص المتاحه في إطار المهنة

أهداف الجلسة:

  1. الدخول إلى عالم المهن، ومحاور سوق العمل.
  2. التعرف على المهن التي نرغب بالعمل فيها، ونحن نستمتع بذلك.
  3. التعرف على المهن المطلوبة في سوق العمل.
  4. وضع تصور للتخصصات والمهن التي نستطيع الانخراط فيها.

النشاط الأول:

متابعة النشاط الذاتي ومناقشته،  من حيث زيادة معرفة الذات، واختيار المهن التي سجلها المشاركون في النشاط الذاتي.

يسأل المرشد/ة المشاركين عن سبب اختياراتهم لهذه المهن.

ومدى مطابقتها مع وعيهم لذاتهم.

وما أهم الأشياء التي فكروا فيها عند اختيار هذه المهن.

يسجل المرشد/ة الإجابات على اللوح.

ويناقش المشاركين في أهمية تحديد سبب اختياراتهم،  وفي الأشياء التي يتطلعون إلى تحقيقها،  وهل هذه الأشياء حقيقية ممكنة قابلة للتحقيق.

 

تمرين: يطلب المرشد/ة من المشاركين إغماض أعينهم والاسترخاء،  والتفكير بما يطمحون أن يصلوا إليه بعد ثلاث سنوات.

وبعد الانتهاء من التمرين يقوم بمطابقة نتائج التمرين مع ما تم تسجيله في ورقة النشاط الذاتي

يجمل المرشد/ة النقاش بالقول: إن مانعرفة عن ذواتنا يسهم في تحسين قدراتنا على اتخاذ قرارات مهمة في حياتنا،  ولكن هذه المعرفة لاتكتمل إلا بوعي الفرص المتاحة ، حيث إن وعينا بذواتنا والفرص المتاحة يشكل بداية الطريق لاتخاذ القرارات الصحيحه. كما تعرفنا في الجلسات السابقة على كيفية زيادة معرفتنا بذواتنا، من خلال التعرف على ميولنا ومهاراتنا وقيمنا،  وتطبيق بعض الاختبارات التي تسهم في زيادة معرفتنا، ووعينا بذواتنا، والآن يجب أن نتعرف على الفرص المتاحة، ثم ينتقل/ تنتقل المرشد/ة إلى النشاط الثاني.

 

النشاط الثاني

الفرص

يوضح المرشد/ة للمشاركين بأن المقصود بالفرص هنا، هي المجالات كافة التي يستطيع المشارك من خلالها تحقيق طموحه وآماله، وقد تكون:

  1. الحصول على مهنة.
  2. الحصول على وظيفة.
  3. فتح مشروع خاص.
  4. استعمال المهارات في المشروع العائلي.
  5. استعمال المهارات في الأعمال المنزلية، أو في العمل التطوعي.

بعد تقديم العرض، يفتح المجال للأسئلة لمدة خمسة دقائق

يقوم المرشد/ة  المهني بعرض حول قيمة العمل في المجتمع، وفوائده للفرد، يركز المرشد/ة  المهني في عرضه على أهمية العمل وقيمه وفوائده على الصعيد الفردي والجماعي، ويعرض على المشاركين/ت أهم القطاعات الاقتصادية التي توفر فرص عمل، والفرص الوظيفية التي تتوفر في هذه القطاعات، ويقوم بعرض القطاعات، واسماء الوظائف المتوفرة فيها، بحسب بطاقات المهن وأيضاً فرص التدريب الموجودة في المنطقة، ويوضح من خلال تحليل مهنة معينة  كيفية الاختيار الصحيح، وأن اختيار المهن لا يكون بناء على مسمياتها، وإنما بناءً على:

  1. تحليل البيئة التي يتم فيها العمل.
  2. متطلبات المهنة.
  3. تحليل العمل والمهمات المطلوبة.
  4. ربط هذا التحليل مع المهارات، والقيم، والميول الموجودة لدينا.

يطلب المرشد/ة من الطلبة أن يتقدموا لاختبار قيم العمل للحصول على النتائج، وبعد الحصول عليها يناقش/ تناقش  المرشد/ة مع الطلبة نتائج الاختبار، وما تمثله هذا النتائج، وكيفية تطبيقها على أرض الواقع. في نهاية الجلسة يطلب المرشد/ة من الطلبة القيام بنشاط ذاتي مبني على  نتائج اختبار معرفة المهن  واستكشافها، وقيم العمل الخاصة بهم.

نشاط ذاتي: يطلب المرشد/ة من المشاركين زيارة مكان عمل إحدى المهن الأربعة  التي سجلوها، وكتابة تقرير حول هذه المهنة، وما إذا كان مكان العمل يطابق توقعات الطالب/ة وقيمه/ا وتواجهاته/ا أم إنه مختلف؟

في نهاية هذه الجلسة يخبر المرشد/ة المشاركين، أنه بصدد دعوة عدد من أصحاب العمل؛ لسماع تجربتهم،  والتعرف على توقعاتهم ممن يريدون العمل لديهم، وكيف يختارون العاملين؟  وما هي الصفات التي يبحثون عنها؟ وعلى المشاركين تجهيز قائمة الأسئلة التي يودون سماع إجاباتها من أصحاب العمل، إذن ستكون الجلسة القادمة مع أصحاب العمل.

الجلسة الرابعة: التعرف على قيم العمل والوعي المهني (جلسة واحدة)

تضم هذه الجلسة معارف وأدوات تساعد الطالب/ة على التعرف على قيم العمل الخاصة به،  من حيث بيئة العمل المفضلة، ودوافعه الأساسية نحو العمل، واتجاهاته نحو العمل، من حيث رغبته في العمل كموظف، أو فتح مشروع خاص به،  والعمل بشكل مستقل؛ حيث تسهم هذه المعرفة في زيادة توافقه المهني.

أهداف الجلسة:

  1. أن يتعرف الطالب/ة على قيمه الخاصة تجاه العمل.
  2. أن يطور قيماً واتجاهاتٍ ايجابية نحول العمل.
  3. أن يتعرف على المهن المتوفرة وتفرعاتها.
  4. أن يتعرف على الدافع الرئيس نحو العمل.

الاحتياجات والأدوات المطلوبة:

  1. أوراق.
  2. لوح.
  3. أقلام.
  4. اختبار الوعي المهني (موقع مهني أون لاين).

 

إجراءات الجلسة

يقدم المرشد/ة شرحاً مفصلاً حول موضوع الوعي المهني، وقيم العمل، ويتم ربط هذه المرحلة مع مراحل الإرشاد السابقة، والمعارف التي تم الاطلاع عليها، وكيفية إسهامها في رفع مستوى الوعي المهني لدينا.

يطلب المرشد/ة من الطلبة التقدم لاختبار الوعي المهني؛ للحصول على النتائج، ومناقشتها معه.

بعد الانتهاء من تقديم اختبار الوعي المهني،  يوضح المرشد/ة للطلبة ما  يتضمنه الاختبار، والقيم التي يقيسها، وكيف يساعدنا على زيادة الوعي المهني لدينا وتعميقه.

في نهاية الجلسة، يسأل/ تسأل المرشد/ة الطلبة عن المعلومات الجديدة، والاختبارات، وهل أسهم كل ذلك في زيادة معرفتهم بذواتهم وتوجهاتهم في مجال العمل والمهن، التي اختاروها، وكيف سيساعدهم ذلك على تطوير وعيهم المهني.

يتم تسجيل الإجابات على اللوح.

 

الجلسة الخامسة: التعرف على القدرات، والربط بينها وبين المهن (جلستان)

إن التعرف على القدرات يعتبر المرحلة الثانية من مراحل برنامج التوافق، والتثبيت المهني، وتتضمن هذه المرحلة التعرف على القدرات في إطار ربطها المباشر في المهنة التي اختارها/ اختارتها الطالب/ة وهذا ما يميز عملية التثبيت المهني عن غيرها.

الجلسة الأولى الفرعية من التعرف على القدرات، والربط بينها وبين المهن

في عملية الإرشاد العادية تكون الخطوة الأولى دائماً هي التعرف على القدرات أولاً، أما حينما يكون هدف عملية الإرشاد هو زيادة التكيف والتوافق مع المهنة التي تم اختيارها،  فإننا نبدأ بالتعرف على جوانب المهنة المختلفة، وآفاق تطورها، ثم نقوم بربطها بقدراتنا الذاتية؛ وذلك لأن عملية التكيف تتطلب أولاً فهم ووعي ما نعمل، حتى نستطيع التكيف معه، لذلك فإننا في هذه الجلسة سنحاول التعرف على توجهاتنا وميولنا الشخصية؛ لكي تؤكد لنا صحة اختيارنا المهني. لذلك يمكن لنا الآن تطبيق اختبار الشخصيات للتعرف على شخصيتنا، وربطها بكل ما سبق من المعرفة المهنية. 

أهداف الجلسة:

  1. الربط بين ما يريده/ تريده الطالب/ة،  وما هو متوفر وقائم.
  2. التعرف على جوانب شخصيته/ا المهنية.
  3. الربط بين المهن والقدرات والميول.

الأدوات المستخدمة:

  1. اختبارات الشخصية من (موقع مهني أون لاين)
  2. أوراق.
  3. لوح. 

إجراءات الجلسة:

يطلب المرشد/ة من الطلبة تقديم اختبار الشخصية، ويقوم بمناقشة النتائج معهم بشكل عام.

يسأل المرشد/ة الطلبة عن النتائج، وما إذا كانت تمثلهم، وكيف يمكن الاستفادة منها؟  وينهي الجلسة بطلب من الطلبة كافة إحضار النتائج التي حصلوا عليها في الاختبارات السابقة، وأن يقوم/ تقوم كل طالب/ة  بربط هذه النتائج مع نتيجة الاختبار الحالي،  وتحضيرها للجلسة القادمة.

الجلسة الثانية الفرعية من التعرف على القدرات، والربط بينها وبين المهن

أهداف الجلسة:

  • زيادة معرفة الطالب/ة بذاته/ا وقدراته/ا.
  • زيادة معرفة الطالب/ة بالفرص المتوفرة في السوق.
  • الربط بين القدرات الذاتية، والفرص المتوفرة.

الأدوات المطلوبة:

  • لوح.
  • أوراق.
  • أقلام.
  • جهاز عرض.

إجراءات الجلسة:

يقوم/ تقوم المرشد/ة بشرح أهمية التكيف والتوافق المهني في إيجاد مهني ناجح على الصعيد الشخصي والاجتماعي والمهني، حيث لا يمكن أن يكون هناك مهني ناجح دون هذا التوافق والتكيف؛ لذلك فإن الربط بين المعارف المختلفة يشكل نقطة انطلاق نحو عملية التكيف والتوافق المهني، ثم يطلب من كل طالب/ة عرض نتائج الاختبارات الخاصة به/ا،  وكيف يمكن أن يستفيد منها في عملية التوافق والتكيف.

يفتح النقاش للطلبه، ويطلب منهم إبداء آرائهم في طريقة ربط النتائج، وفيما إذا كانت هناك طرق أفضل لعملية الربط هذه، يسجل الملاحظات كافة على اللوح، ويطلب من الطالب/ة تسجيلها لديه للاستفاده منها مستقبلاً.

يتم إنهاء الجلسة، ويوضح/ توضح المرشد/ة للطلبة أن ما تم عرضه حتى هذه اللحظة، يجب الاستفادة منه في رفع مستوى الوعي تجاه مستقبلنا المهني، ونحن الآن بصدد الدخول في موضوع أكثر قرباً من سوق العمل واحتياجاته المباشرة، ليس فقط على  على صعيد المهارات المهنية بل أيضاً على صعيد  مهارات التوظيف نفسها.

وسنبدأ هذا البحث بدعوة أحد المهنيين الناجحين؛ ليحدثنا عن الموضوع. يطلب/ تطلب المرشد/ة من الطلبة تحضير مجموعة من الأسئلة، ليتم طرحها على المهني الضيف.

الجلسة السادسة: الربط بين القدرات والفرص (جلسة واحدة)

تعتبر هذه الجلسة من الجلسات المهمة التي يمكن من خلالها الوصول بالطالب/ة إلى مرحلة الربط بين المعارف كافة، تلك المعارف التي توصل اليها الطالب/ة خلال فترة الإرشاد الماضية، والتي تعرف من خلالها على مهنته، وما يقدمه سوق العمل من آفاق  للمهنة، وتعرف على قدراته وإمكاناته وأصبح جاهزاً، للربط بين هذه الفرص والإمكانات؛ من أجل تحقيق عملية التوافق، والتكيف، والتثبيت المهني.

أهداف الجلسة :

  • التعرف على آليات اتخاذ القرار المهني.
  • إدراك طبيعة القرارات المهنية المرتبطة بالأهداف والخطة الذاتية.
  • التمييز بين القرارات المهنية المرتبطة بالأهداف والخطة.
  • زيادة القدرة على اتخاذ القرار المهني السليم.

الخطوط العريضة للجلسة:

  • التعرف على آليات اتخاذ القرار المهني.
  • التعرف على الأشياء التي نرغب بالقيام بها، ونستمتع بذلك.

الاستعداد لاتخاذ قرارات مهنية:

النشاط الأول

في بداية الجلسة يعرض/ تعرض  المرشد/ة آليات اتخاذ القرار المهني، والخطوات التي تم العمل عليها خلال المراحلالسابقة،   ويقوم/ تقوم المرشد/ة  بعمل مراجعة بسيطة للجلسات السابقة، ويمر على محاور التدريب الأساسية في البرنامج.

يسجل إجابات المشاركين، ويقوم بعمل تلخيص حول أهمية التخطيط واتخاذ القرار المهني،  مع التوضيح بأن عملية اتخاذ القرار، تحتاج إلى المعرفة، وإلى تحديد الأهداف، ويذكر أننا من خلال الجلسات السابقة استطعنا:

  • تعميق معرفتنا بذواتنا في المحاور الآتية: 1) المهارات  2) الميول 3) القيم.
  • وتوسيع معرفتنا بسوق العمل، والفرص، وعالم المهن، وذلك من خلال: 1) بطاقات المهن 2) التعرف على القطاعات الاقتصادية 3) البطالة 4) فرص التدريب والتطور 5) المؤسسات التي تقدم هذا التدريب ومساراته 6) تطوير مهارات التوظيف من خلال الموقع.

بعد هذا العرض يقوم/ تقوم  المرشد/ة المهني بعرض هذين الفيلمين عن الخيارات المستقبلية، او ما يراه/ تراه المرشد/ة مناسباً:

http://www.youtube.com/watch?v=MbijULqlE9o

http://www.youtube.com/watch?v=OLcQLy5_Szc

 

في بداية الجلسة يقوم/ تقوم  المرشد/ة بعرض هذا الشكل التوضيحي.

ويوضح/ توضح  للمشاركين بأن تعرفهم على ذواتهم، وعلى الفرص المتوفرة، يحقق اتخاذ قرار سليم، وخطوات اتخاذ القرار المهني السليمتتضمن:

وعي الذات

  1. معرفة الذات والخيارات المتوفرة.
  2. التفكير بسلبيات القرار، وإيجابياته.
  3. مدى ملاءمة القرار لواقع الشخص.
  4. مدى تحقيق القرار لقيم الطالب/ة وسلوكه/ا.
  5. مدى رضى الطالب/ة عنه.

وعي الفرص

  1. معرفة المهنة التي يريدها/تريدها  الطالب/ة.
  2. معرفة واقع هذه المهنةن وآفاق تطورها.
  3. معرفة متطلبات المهنة والبيئة التي تمارس فيها.
  4. معرفة علاقتها بالمهن الأخرى، وبسوق العمل. 

ثم يقوم بعرض الشكل التوضيحيالآتي:

حيث يطلب/ تطلب  منهم المرشد/ة  المهني/ة في هذه المرحلة أن يقوم كل مشترك/ة بإعداد ملف كامل عن كل ما نفذوه خلال الفترة. 

 


  الرجوع الى اعلى العودة الى مركز المصادر للإرشاد المهني