تنمية مهارات التوظيف والريادة

تنمية المهارات: مهارات التوظيف والرياده

يحتوى هذا القسم على  على مجموعه من مهارات التوظيف التي تعتبر اساسيه من اجل ضمان حصول الطلبه على فرصة عمل مناسبه  حيث ان متطلبات سوق العمل اليوم  لاتقف عند المهارات المهنيه التي يمتلكلها الطالب وانما تتعدى ذلك لتصل الى مهارات جديده نسبيا تميز الخريجين وتتناغم مع المعايير التي يطلبها اصحاب العمل للوظائف التي تتوفر لديهم وفي هذا القسم سنقدم لكم مجموعه من هذه المهارات وهي مهارات الاتصال والعمل ضمن الفريق والمرونه والقدره على التعلم وايضا مهارات الريادة التي توفر للخريج فرصه لامتلاك فرصه لفتح مشروعه الخاص او العمل بشكل مستقل  ولتعريف الطلاب بهذه المهارات واهميتها وايضا طريقة تنميتها وصولا لامتلاكها  سنوفر لكم في هذا القسم كل الادوات اللازمه لذلك

مهارات التوظيف

الجلسه الاولى

الاهداف

1)التعرف على مهارات التوظيف

2)معرفة كيفية تنمية هذه المهارات

3)معرفة الفرق بين المهارات المهنيه ومهارات التوظيف

الادوات المستخدمه

1)جهاز عرض

2)لوح

3)اقلام

4)بطاقات ملونه

 

يقوم المرشد خلال الجلسه الاولى بتوضيح  المقصود بمهارات التوظيف وكيفية تنميتها لدى الطلبه ويحدد اربع مهارات اساسيه يجب العمل عليها خلال الفتره القادمه والتي تعتبر اساسيه في عملية التوظيف

النشاط الاول يقوم المرشد بعمل جدول يتضمن المهارات المهنيه المطلوبه لانجاز المهمات في المهنه نفسها ووالمهارات الحياتيه المطلوب ان يمتلكها الطالب في مكان العمل حتى تساعدة على انجاز المهمات المهنيه بشكل جيد

يطلب المرشد من الطلاب الاجابة على سؤال ما الفرق بين المهارات المهنيه ومهارات التوظيف

يتم تسجيل الاجابات على اللوح  ويفتح النقاش مع الطلبه لتصحيح  وتعديل الاجابات للوصول الى قائمة باهم المهارات الحياتيه المطلوبه واهم المهارات المهنيه المطلوبه للمهنه

يطلب المرشد من الطلاب بتسجيل القائمتين والرجوع الى مدرب المهنه لمعرفة  مدى صحة القائمه الخاصه بالمهارات المهنيه المطلوبه في المهنه

واحضار القائمه في الجلسه القادمه معدله حسب المدرب

يرجع المرشد الى قائمة المهارات الحياتيه المطلوبه في سوق العمل ويوضح للطلاب ان كافة المهارات التي ذكروها صحيحه ولكننا سوف نعمل على اربعة مهارات اساسيه في هذه المرحله وهي :

 

جلسات المهارات الحياتيه

عزيزي المرشد  سنقدم لك من خلال هذا القسم  مجموعه من الجلسات الخاصه بتطوير المهارات الحياتيه التي تندرج تحت مهارات التوظيف ايضا حيث سنبدء بمهارة الاتصال والتواصل حيث تعتبر من اهم المهارات التي يمكن ان تبنى عليها المهارات الاخرى للاطلاع على جلساة مهارات الاتصال اضغط هنا

مهارة الاتصال والتواصل الفعال

من اجل تطوير مهارة الاتصال يتعين على المرشد ان الابتعاد قد الامكان عن عرض الماده على شكل درس وانما استخدام اسلوب التدريب بحيث يقيس الطلاب مهاراتهم ويطورونها من خلال مواقف وتمارين عملية مباشره اما المعلومات النظريه فيجب العمل عليها من خلال الاستكشاف الذاتي والعصف الذهني وعدم الذهاب الى اسلوب عرض المواد بشكل تقليدي

الجلسه الاولى

 يطلب المدرب من الطلبه تعريف ماهو الاتصال بعد ان يطلب منهم التالي

  1. يطلب من احدهم ان يجري مكالمه هاتفيه مع زميله
  2. يكتب جملة على ورقة ويطلب من احد الطلبه شرح هذه الجملة للتلاميذ
  3. يقوم باخبارهم عن قصه شيقه حدثت معه
  4. يعطي احد الطلبه ورقه عليها مجموعه من الاسئله ويطلب منه ان يجري مقابله مع احد زملائه ويوجه هذه الاسئله له
  5. يطلب من كل طالب ان يحدث الطلبه عن ثلاثة مواقف حدث معه على ان يكون احد المواقف غير صحيح

بعد ان ينهي المرشد هذه النشاطات يطلب منهم ان يعرفو ما قامو به  ويسجل اجابتهم على اللوح بالوان مختلفه الاجابات القريبه من التعريف باللون الاسود والاجابات البعيده باللون الازرق والاجابات التي لاتمت الى التعريف باللون الاحمر ثم يبدا بتجميع التعريف الخاص بالاتصال والتواصل

الجلسه  الثانيه

وبالاعتماد على النشاطات الاولى يطلب من الطلبه تعداد انواع الاتصال وهل تم استخدامها بشكل صحيح  وماهي ملاحظاتهم على مدى وضوح الرساله التي تلقوها من الحيث القدره على فهم الرساله وهل كانت المشكله في الرساله ام في المرسل ام في الاجواء التي تمت فيها عملية الاتصال

يقوم المرشد بتثبيت النشاطات التي قام بها على اللوح ويطلب من الطلبه الاجابه عن كل نشاط على حده ويسجلها على اللوح ويطلب من الطلبه ان يعيدو النشاطات مع الاخذ بعين الاعتبار الملاحظات التي سجلوها على اللوح وهذه المره يقوم بتسجيل ملاحظاتهم على عملية الاتصال بشكل مباشر بحيث يصل في النقاش الى نقطة معوقات الاتصال وكيف يمكن تجاوزها

الجلسه الثالثه

يقوم المرشد بالطلب من الطلبه ان يتحدث كل واحد فيهم مع شخص اخر بعيد عنه في نفس الصف بحيث يقوم الطلبه بهذا العمل بشكل جماعي ويسالهم عن مدى ان كان بامكان كل واحد فيهم ان يعيد ما اخبره بة زميله وهل شعر بالراحه اثناء الحديث او الاستماع حيث يسال من استمع ماهي الرساله التي استمع اليها والذي تحدث ان كانت هذه هي الرساله التي اراد اخبارها لزميله

ثم يقسم المرشد الطلبه الى مجموعات ويقوم بعمل تمرين من غير كلام بحيث يطلب في المرحله الولى من كل طالب ان يتعرف على الجمله لوحده وفي المرحله الثانيه يطلب من المجموعه مساعدته على الوصول للكلمه التي تم تمثيلها بحركات الجسد

بعد ذلك يقوم المرشد بعصف ذهني للطلاب من اجل الوصول الى معوقات الاتصال وكيف يمكن التغلب عليها وما هي مخاطر وجود معوقات في الاتصال في اماكن العمل المختلفه وماهي هيي وسائل الاتصال اللفظي وغي اللفظي

ويسجلها على اللوح ويجمل الجلسه بحيث يوضح للطلبه ان مهارات الاتصال الفعال تتطلب من الطلبه تطويرها حيث انها اساس المهارات الوظيفيه اللازمه وبدونها فان قضية الحصول على وظيفة تصبح صعبة المنال

فالبحث عن عمل وعرض المهارات التي تمتلكها سواء عبر السيره الذاتيه او عبر الكلمات وايضا اجراء مقابلات العمل كلها بحاجة الى عملية اتصال فعال تستطيع من خلالها ايصال الافكار والكلمات التي ترغب بها الى اصحاب العمل كمان مهارة الاتصال تعتبر من المهارات الحياتيه والوظيفيه التي تلزمنا اثناء عملنا ضمن الفريق او في رحلتنا نحول التعلم المستمر وايضا تشكل الاساس في امتلاك المرونه اللازمه للتعامل مع المواقف والاحداث الجديده التي نمر بها فاذا ما امتلكنا مهارات الاتصال فان ذلك سيسهل علينا امتلاك مهارات التوظيف الاخرى

مهارة العمل ضمن الفريق

عزيزي المرشد ان مهارة العمل ضمن الفريق تتطلب امتلاك الطالب لمهارات الاتصال الفعال حيث ان العمل ضمن الفريق مبني على بناء شبكة اتصال فعاله تسمح بمرور المعلومات والافكار لكل اعضاء الفريق لذلك فان نجاحك في اكساب الطالب هذه المهاره يتوقف على امتلاكه لمهارات الاتصال الفعال

الجلسه الاولى

بناء مهارة العمل ضمن الفريق وكما اشرنا في جلسات الاتصال الفعال ترتكز على بناء المهاره من خلال التمارين التي يتم استخدامها المرشد لذلك وفي بداية الجلسه يسال  المرشد من الطلاب

 ماهي فرق كرة القدم التي يشجعونها

ولماذا يشجعون هذه الفرق

وماذا يعنو بكلمة يلعبون جيدا

يسجل اجاباتهم على اللوح ومن خلال هذه الاجابات يقدم لهم تعريف لفرق العمل والادوار في داخل هذه الفرق واهمية احترام الدور المناط بالشخص في فريق العمل

بعد تسجيل الاجابات يخبرهم برغبته بالقيام ببعض التمارين التي تساعدهم على فهم عمل الفريق بشكل افضل

واحد لواحد

الهدف:

يستخدم هذا النشاط لتحسين مهارات الإصغاء و الاستماع ويهدف إلى:

  1. اكتساب مهارات الإصغاء
  2. التعارف و كسر الحواجز

مدة النشاط  : 15 دقيقة

المواد اللازمة :  ساعة لضبط الوقت

الإجراءات :

  1. يتم تقسيم المجموعة إلى مجموعات صغيرة مكونة من مشاركين.
  2. يقوم كل مشاركين بالجلوس في مقاعد متقابلة.
  3. يقوم كل مشارك بالتعريف عن نفسه، هواياته، ماذا يحب و ماذا يكره...
  4. يتحدث كل مشارك عن نفسه لمدة 2 دقيقة دون أن يقاطعه شريكه.
  5. تنضم المجموعة المكونة من المشاركين إلى بقيت المجموعات التي أنهت مقابلتها.
  6. يقوم المشارك بالحديث عن زميله و الإدلاء بالمعلومات التي قام شريكه بإبلاغه بها.

الجلسه الثانيه

العامل المشترك

الهدف:

يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تستخدم لبناء الفريق و كسر الحواجز ويهدف إلى:

  - كسر الحواجز بين المجموعة

  - إيجاد صفات متشابهة بين أعضاء الفريق

المواد اللازمة:-   ساعة لضبط الوقت

مدة النشاط   20 دقيقة  

 الإجراءات

  1. قم بتقسيم الفريق إلى ثلاث مجموعات.
  2. من الضروري أن تقوم هذه الثلاث مجموعات بإيجاد عامل مشترك بينها من خلال طرح بعض المواضيع و المواقف التي تقوم المجموعة باختيارها.
  3. من الضروري أيضا إيجاد صفة تجعل كل مجموعة مميزة

بعد الانتهاء من التمارين يقوم المرشد بتسجيل ملاحظاته على اداء الطلاب  الفردي واداء كل مجموعه ويقدم سؤال لهم عن سبب سلوكهم بهذه الطريق وكيف يمكنهم تحسين ادائهم في المرات القادمه

يسجل المرشد الاجابات على اللوح ويقوم بمناقشة الاجابات مع الطلبه

يحاول المرشد تشكيل مجموعات عمل تقوم كل مجموعه بالبحث عن عناوين خاصة بالعمل ضمن الفريق من اجل عرضها على الطلبه في القاء القادم على ان تقوم كل مجموعه بالترتيب لعمل جلسه تدريبيه لتطوير مهارات العمل الجماعي لدى الطلبه بحيث تتشكل كل مجموعه من 4-5 طلاب

بعد الانتهاء من جلسات الطلبه يقوم المرشد بعمل عصف ذهني للطلبه عن كل ما تعلموه خلال جلسات العمل ضمن الفريق وكيف يمكن لهم الاستمرار في تطوير هذه المهارات

مهارة المرونه


المهارة الثالثه في سلسة مهارات التوظيف التي سنعرضها لك عزيزي المرشد هنا هي المرونه حيث  تعتبر من المهارات التي تعتمد على مهارة الاتصال وايضا مهارة العمل ضمن فريق بحيث ان قدرة الطالب على اجراء اتصال فعال والعمل ضمن الفريق تفترض بالضروره وجود درجة من المرونه تساعده على النجاح في المهارتين

الجلسه الاولى

يحضر المدرب مجموعه من الخيوط  مصنعه من مواد مختلفه ويقوم بتوزيع  الطلبه الى مجموعات ويطلب منهم قطع هذه الخيوط من خلال السحب على ان تكون عملية السحب مثبته على مسطره مرقمه والخيط الذي يصل الى طرفي المسطره دون قطع يتم تركه كما هو ويطلب من المجموعه ان تسجل كم اصبح طول الخيط قبل ان ينقطع

بعد الانتهاء من التمرين يطلب من المجموعات تسجيلل النتائج والتعليق عليها وما هي اكبر نتيجه تم تسيجلها على المسطره قبل ان ينقطع الخيطوماهو الخيط الذي لم يقطع والسبب  وماهو الفرق بين مجموعه الخيطان المختلفه يقوم المرشد بتثبيت الايجابات ويبدا باجراء عصف ذهني حول سبب عدم انقطاع بعض الخيوط ومامعنى كلمة مرونه وهل المرونه التي تمتلكها بعض الخيوط غيرت من طبيعتها ام انها فقط ساعدتها على تخطي الامتحان يتم تثبيت النتائج ويصل المرشد بالنقاش الى تعريف المرونه

تعريف المرونه هي قدرتك على تغيير وسائلك للوصول الى أهدافك و اختيار الاستجابات المناسبة للظروف المختلفة  والقصد من  تغيير وسائلك  قدرتك على ايجاد أكثر من حل صحيح أو جواب واحد أو وسيلة صحيحة لحل المشكله والقصد من اختيار الاستجابات: قدرتك على التفاعل أو التجاوب بطريقة مرنة مع مختلف الظروف

بعد تسجيل التعريف على اللوح يقوم المرشد بتوزيع مجموعه من الالعاب كالكلمات المتقاطعه او الكلمة الضائعه او تركيب شكل من اعواد الثقاب على الطلبه بعد ان يكون قد قسمهم الى عدة مجموعات بحيث يكون في كل مجموعه شخص يسجل كل ما يحدث في المجموعه من اقتراحات ونقاشات حول الحلول الممكنه وايضا يسجل التعارض في وجهات النظر وكيف تم حله باختصار يسجل كل ما يدور في المجموعه من بداية التمرين حتى نهايته

بعد انتهاء التمرين يقوم الطلبه المسؤلين عن توثيق الاحداث في المجموعه بعرض ما تم توثيقه ثم يطلب المرشد من كل مجموعه عرض موقفها من عملية التوثيق وهل كان من الممكن ان تتصرف بطريق مختلفه وتحصل على نفس النتائج وهل مازال المعارضين يصرون على رائيهم انهم اقتنعو بالطريقه التي تم حل الموضوع بها

بعد عرض المجموعات والنقاش والاسئلة التي تم طرحها يصل المرشد الى نتيجه مفادها ان مهارة المرونه تساعد الطلبه على

  1. التغلب على الصعاب
  2. التخفف من ضغط الاهداف و تحولها الى قيود و حواجز
  3. البحث عن اكثر من حل للمشكله
  4. تعدد وسائل تحقيق الاهداف
  5. القدره على التكييف مع المتغيرات
  6. الجمود يؤدى للفشل وخساره الاصدقاء ومكان العمل
  7. طريق الابداع والابتكار والتجديد
  8. النظر للامور من كل الزوايا يؤدى للرؤيه الشامله المحققه للاهداف

بعد تسجيل هذه النقاط  يقوم المرشد باجمال الموضوع والتاكيد على اهمية امتلاك الطالب لمهارة المرونه في مكان العمل حيث انها مقدمه لزيادة قدرته على تبني افكار جديده تسهم بشكل فعال في زيادة قدرته على التعلم حيث ان القدره على التعلم واحده من المهارات والمتطلبات الوظيفيه للحفاظ على مكان العمل

مهارة القدره على التعلم


الجلسه الاولى

يقوم المرشد بعمل مراجعه سريعه لما تعلمه الطلبه خلال جلسات مهارات الاتصال الفعال والعمل ضمن الفريق والمرونه بحيث يتاكد من انهم قد حققو الاهداف المطلوبه منهم وبعد التاكد من ذلك يسالهم عن المقصود بمهارة القدره على التعليم ويقوم بتسجيل الاجابات على اللوح ويتاكد من ان الطلبه يستطيعون التفريق بين تعلم مهارات مهنيه جديده في مكان العمل وبين الاستمرار في تعلم كل ماهو جديد من اجل تطورهم الذاتي

يقوم بوضع جدول على اللوح بالمهارات المهنيه التي تعلمها الطالب في المهنه من خلال مؤسسة التدريب المهني التي يتدرب فيها وما اذا كان سمع عن مهارات جديده لم يتعلمها بعد

يسجل المرشد الاجابات ويطلب من الطلبه الذين اضافو مهارات جديده عن كيفية معرفة هذه المهارات وهل يبحثون عن مهارات جديده باستمرار ام انهم وجدوها بالصدفه

يقوم المرشد بعمل تلخيص للجلسه ويقوم بتقسيم الطلبه الى مجموعات تقوم كل مجموعه بالبحث عن مجموعة مختلفة من المهارات التي سوف يعملون على تطويرها خلال الفترة القادمه بحيث تقوم

المجموعه الاولى

بالبحث عن مهارات مهنيه جديده

المجموعه الثانيه

 البحث عن مهارات وظيفيه جديده

المجموعه الثالثه

البحث عن مهارات حياتيه جديده

المجموعه الرابعه

البحث عن مهارات اداريه جديده

بحيث يتم ترتيب اربعة لقاءات لطرح المهارات والمعلومات الجديده التي قام الطلبه بالعمل عليها حيث يمكن للمرشد من خلال هذا التمرين اختبار كافة المهارات التي تم العمل عليها سابقا من خلال تقييم مجموعة العمل من خلال اربعة معايير اساسيه

المعيار الاول قياس مهارة الاتصال والتواصل الفعال من خلال وضوح الموضوع والقدره على عرضة وايصال المعلومات بشكل صحيح وسلس ومناقشة الصعوبات التي واجهنهم

المعيار الثاني قياس مهارة العمل كفريق من خلال توزيع الادوار والالتزام بها وقيام كل فرد في المجموعه بانجاز ما طلب منه

المعيار الثالث قياس مهارة المرونه من خلال تقبل افراد المجموعه لبعضهم البعض وانجاز العمل من خلال تبادل الافكار والمعلومات وتطبيقها بطرق ابداعيه وجديده

المعيار الرابع معيار القدره على التعلم من خلال جلب مهارات وافكار جديده والعمل عليها

بعد الانتهاء من عرض المشاريع الاربع يقوم المرشد بعمل مراجعه سريعه يؤكد من خلالها على اهمية تطبيق ما تم تعلمه في هذه الجلسات لانه سيضمن لهم الحصول على فرص عمل جيده وايضا التطور في اماكن العمل التي حصلوا عليه


  الرجوع الى اعلى العودة الى مركز المصادر للإرشاد المهني