الإعداد لإستقبال متدربين ومتدربات وتنفيذ التعلم في بيئة العمل

(شريك في الاعداد شريك في النجاح)

عزيزي صاحب العمل، عزيزتي صاحبة العمل

 كما اشرنا في الاقسام السابقه فان لاصحاب العمل دور في عملية التعليم والتدريب المهني ويكتسب هذا الدور اهمية قصوى مع كل التطورات العلميه والتكنولوجيه الجديده  التي يتم طرحها في سوق العمل والتي بحاجه ايضا الى ايدي عامله مؤهله ومدربه عليها بشكل خاص لذلك فان وجود متدربين  لديك يساهم في تاهيل هؤلاء المتدربين والمتدربات على هذه الالات والتقنيات الحديثه مما يساهم في توفير ايدي عامله مؤهله  لديها المهارات الملائمة للمهنة وللتعامل مع التقنيات الحديثه  مستقبلا، ولكي تكون شريكا في عملية التدريب ويمكنك استقبال متدربين يجب ان تتوفر لديك  شروط محدده لتاهيل  مكان العمل والحرفي الخبير ( سواء انت او المهني لديك الذي سيكون مسؤولا عن تدريب الطلبة) للمشاركه في برنامج التعلم في بيئة العمل، والذي يشمل التدريب في نهاية مرحلة التعلم، الممارسة العملية في موقع العمل والتلمذة المهنية التي تبدأ من مؤسسة التعليم والتدريب المهني.

أولا: إعداد منشأتك قبل بدء عملية التدريب

يجب القيام بما يلي لاعداد منشأتك ومكان التدريب لديك للمشاركة في تدريب الطلبة لديك ضمن عملية التعلم في بيئة العمل:

  1. التأكد من توفر الشروط المهنيه المناسبه لعملية التدريب  والتي تشمل:
     
    • وجود المكان المناسب للتدريب
    • توفرالعدد والالات اللازمة للعمل
       
  2. توفر شروط الصحه والسلامه المهنيه ،
     
  3. التأكد من توفير بيئة صحية:
     
    • توفر التهوية والإضاءة
    • توفر الحمامات المناسبة
       
  4. توفر البيئه الداعمه والرغبه في التدريب ، من قبل صاحب/ة العمل، والحرفي/ة الخبير/ة
     
  5. التعاون مع مؤسسة التعليم والتدريب المهني لإستكمال الإعدادات

ثانيا: اختيار واعداد الحرفي الخبير للتدريب

1.يجب اختيار الشخص المسؤول عن التدريب (الحرفي/ة الخبير/ة) سواء كنت انت او اخترت مهني/ة لديك للقيام بالعمل، وذلك ضمن المعايير التالية:

  • لديه/ها خبرة في المهنه لا تقل عن 3 سنوات
  • لديه/ها الدافعية لتدريب الآخرين
  • لديه/ها الإستعداد للتطوير الذاتي ليتمكن/تتمكن من تدريب الطلبة
  • لديه/ها المقدرة على تعبئة النماذج وكتابة التقارير

2.يجب القيام بما يلي لإعداد و تطوير مهارات الحرفي/ة الخبير/ة للقيام بما يلي ضمن عملية التعلم في بيئة العمل:

  • كيفية تيسير التحاق المتدرب/ة بمكان العمل
  • بناء العلاقة مع المتدرب/ة
  • التخطيط ل وفحص مهارات المتدرب/ة واستعمال سجل المتدرب/ة
  • اعطاء التعليمات والملاحظات وزيادة الدافعية
  • تقييم المتدرب/ة
  • متابعة التقييم واتخاذ الإجراءات التدريبية الملائمة

ومن الممكن الرجوع لمادة كيف تصبح مدربا حرفيا خبيرا– دليل المتدرب في المكتبة التفاعلية لمزيد من المعلومات.

واستخدام الأدوات المتواجدة ضمنه والتي تشمل:

  • نموذج السجل
  • خطة تطوير المهارات
  • نموذج تقييم التدريب

ومن الممكن ان تستخدم مؤسسة التعليم والتدريب المهني نفس الأدوات او ان يكون لديها ادوات شبيهة يذلك.

3.التأكد من اكساب المتدرب/ة  في بيئة العمل المهارات المطلوب والمتفق عليها مع مؤسسة التعليم والتدريب المهني:

  • إكساب الطلبة المهارات الفنية الخاصة بالمهنة.
  • إكساب الطلبة المهارات المتعلقة بالمواد والأدوات والعمليات ( من اخذ القياس حتى التركيب، او من التشخيص حتى الصيانة، او من التصميم حتى الإنتاج)
  •  إكساب الطلبة المهارات الحياتية ومهارات التوظيف من اتصال وتواصل وبناء الفريق وغيرها
  • إكساب الطلبة الاتجاهات السلوكية المعترف بها اجتماعيا لضمان نجاحه في عمله.
  • إكساب الطلبة عادات العمل المهني بما يفيدهم في عملهم المهني في المستقبل .
  • إكساب الطلبة القيم المهنية وأخلاقيات المهنة عن طريق الممارسة الميدانية ونمو الذات المهنية
  •  إكساب الطلبة المهارات اللازمة للقيام بعملية التسجيل وفقا للأصول الفنية.

  الرجوع الى اعلى العودة الى مركز المصادر للإرشاد المهني