سوق العمل

صاحب/ة العمل والحرفي/ة الخبير/ة

عزيزي/تي صاحب/ة العمل، عزيزي/تي الحرفي/ة الخبير/ة

إن الشراكة بين سوق العمل ( من منشآت اقتصادية، ومشغلين) ومؤسسات التعليم والتدريب المهني، أصبحت من أولويات واضعي الخطط والبرامج في مؤسسات التعليم والتدريب المهني.  حيث توفر هذه الشراكة مصلحة مشتركه للأطراف كافة، فمن جهة يحصل/ تحصل صاحب/ة العمل على خريجيين مهنيين، وخريجات مهنيات، يلبون احتياجاته/ها المهنية ، ومن جهة أخرى توفر الشراكة فرص عمل أكبر لخريجي/ات  مؤسسات التعليم والتدريب المهني، ويسهل اندماجهم في سوق العمل.

ولتحقيق هذا الهدف فإن  موقع (مهني أون لاين) خصّص هذا القسم من أجل رفع مستويات الشراكة، وتوفير المداخل المهمة لأصحاب العمل، للإسهام في مراحل التخطيط، والتنفيذ، والمتابعة، والتقييم في التعليم والتدريب المهني. لذا، فمن المهم لصاحب/ة العمل والحرفي/ة الخبير/ة التعرف على مؤسسات التعليم والتدريب المهني، وما تقدمه، وتأسيس الشراكة والإعداد لاستقبال المتدربين، إضافةً للمشاركة بالتعلم في بيئة العمل.

 والاستفادة من الخدمات التي توفرها هذه المؤسسات لأصحاب العمل، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف يمكنك اتباع الخطوات الآتية:

1- الخطوة الأولى التعرف على مؤسسات التعليم والتدريب المهني وأنظمتها وما تقدمه:

  • التعرف على مؤسسات التدريب المهني والخدمات التي تقدمها من خلال الضغط هنا
  • التعرف على التخصصات المتوفرة في تلك المؤسسات وارتباطها بمهنتك من خلال جدول التخصصات
  • ولكي تتعرف على أنظمة التدريب والتعليم في هذه المؤسسات، إليك الآتي:
  • التعلم المبني على العمل/ التعلم في بيئة العمل: يعتبر نظام التعلم المبني على العمل، وما يشمله من تدريب وممارسة في موقع العمل، وتلمذة مهنية، يعتبر واحداً من الأنظمة المتبعة في عصرنا الحاضر، في عملية التعليم والتدريب المهني في فلسطين؛ حيث يوفر هذا النظام فرصةً للتعلم في بيئة العمل قبل التخرج، وبإشراف الحرفي/ة الخبير/ة. ومن خلال تعاون مؤسسة التعليم والتدريب المهني ومتابعتها،  وتعاون ومتابعة الحرفي/ة الخبير/ة. اضغط هنا للاطلاع على ملف التعلم المبني على العمل.
  • ويوفر التعليم والتدريب المهني فرصة عالية لمواكبة التكنولوجيا ، كما يبين هذا الرابط التعليم والتدريب المهني ومواكبة التكنولوجيا

2- الخطوة الثانية: تأسيس الشراكة بينك و بين مؤسسة التعليم والتدريب المهني: 

أظهرت عديد من الدراسات وجود فجوة في المهارات، بين ما تعده مؤسسات التعليم والتدريب المهني، وما يحتاجه سوق العمل ، بينما بينت دراسات تقييم (التعلم في بيئة العمل) و(التلمذة المهنية) أن اتباع هذا النمط من التدريب، يجسر تلك الفجوة، لكنه يتطلب بالضرورة مشاركة أصحاب العمل والحرفيين المسؤولين عن التدريب –اإن  اختلفوا عن أصحاب العمل- في عملية التعلم، وفي المراحل جميعها ضمن أدوارواضحة ومحددة.

لذا، فمن الضروري أن تتعرف على دور اصحاب العمل في التعليم والتدريب المهني وفي التعلم المبني على العمل وكيف يمكن ان يسهم في عملية التدريب  وبناء الشراكات.

3- الخطوة الثالثة: الإعداد لاستقبال متدربين مهنيين ومتدربات مهنيات:

تتطلب المشاركة بالتعلم في بيئة العمل، الإعداد الجيد لها، على مستوى المنشأة، وعلى مستوى الشخص المسؤول عن التدريب ( الحرفي/ة الخبير/ة)، لذا، فمن المهم الاطلاع على مادة الإعداد لإستقبال متدربين ومتدربات وتنفيذ التعلم في بيئة العمل والتي تشمل:

  • إعداد منشأتك قبل بدء عملية التدريب
  • اختيار واعداد الحرفي الخبير للتدريب

4- الخطوة الرابعة: المشاركة بالتعلم المبني على العمل لتوفير العمالة المهنية المدربة المؤهلة

تتطلب مشاركة المشغلين والمشغلات والحرفي/ة الخبير/ة في التعلم المبني على العمل، تتطلب مشاركةً كاملةً، في جميع مراحله؛  المتمثلة في التخطيط، والتدريب، والمتابعة والتقييم، وذلك بحسب  الأدوار المناطة بهم، كما بينت مادة دور اصحاب العمل في التعليم والتدريب المهني وفي التعلم المبني على العمل وصولا لإكساب الطالب/ة المهارات التالية:

  • إكساب الطلبة المهارات الفنية الخاصة بالمهنة.
  • إكساب الطلبة المهارات المتعلقة بالمواد، والأدوات، والعمليات (مثل: أخذ القياس حتى التركيب، أو من التشخيص حتى الصيانة، أو من التصميم حتى الإنتاج).
  • إكساب الطلبة المهارات الحياتية، ومهارات التوظيف من اتصال وتواصل، وبناء الفريق، وغيرها.
  • إكساب الطلبة الاتجاهات السلوكية المعترف بها اجتماعياً؛ لضمان نجاح الطالب/ة في عمله/ا.
  • إكساب الطلبة عادات العمل المهني، بما يفيدهم في عملهم المهني في المستقبل .
  • إكساب الطلبة القيم المهنية وأخلاقيات المهنة، عن طريق الممارسة الميدانية ونمو الذات المهنية.
  • إكساب الطلبة المهارات المتعلقة بالتطورات التكنولوجية المتعلقة بالمهنة
  • إكساب الطلبة المهارات اللازمة للقيام بعملية التسجيل او المحاسبة (بحسب المهنة والعمل المطلوب) وفقاً للأصول الفنية.

 

يؤمن التعليم المبني على العمل للطالب/ة الاحتياجات الفعلية، والمهارات المتوافقة مع متطلبات سوق العمل،  ويؤمن لأصحاب العمل حاجتهم من الخريجيين/ات المؤهليين/ات حسب متطلبات العمل لديهم.


البحث عن خريجين وخريجات، وإعلان الوظائف الشاغرة:

عزيزي صاحب العمل، عزيزتي صاحبة العمل، ان صفحة مهني أون لاين تسعى لتوفير اقصى قدر ممكن من الخدمات التخصصيه في مجال الارشاد المهني للطلبه والاهل والعاملين في مجال التدريب المهني ولكنها ايضا تسعى لتقديم خدمات يستطيع صاحب العمل الاستفاده منها في البحث عن خريجيين وخريجات في المجالات المهنيه المختلفه او وضع اعلان عن وجود شواغر لمهنيين او مهنيات في المنشاة، كما بامكانكم وضع معلومات عن منشأتكم ان رغبتم بالمشاركة بتدريب الطلبة والخريجين/ات، وبامكتنكم الإعلان عن عملكم ان كنتم من اصحاب المهن الحرة:

  • للبحث عن خريجين مهنيين او خريجات مهنيات اضغط هنا
  • لوضع علان وظائف شاغره لمهنيين من خريجي  وخريجات مؤسسات التدريب المهني اضط هنا
  • رفع معلومات عن منشأتك ان رغبت بالمشاركة بتدريب الطلبة او الخريجين/ات اضغط هنا
  • رفع معلومات عن عملكم ان كنتم من اصحاب المهن الحرة اضغط هنا
 

  الرجوع الى اعلى العودة الى مركز المصادر للإرشاد المهني