لماذا التعليم و التدريب المهني- اهالي
عزيزي الأب..... عزيزتي الأم:
 
ابنك و ابنتك الآن امام مفترق طرق هام و مصيري و عليهم اختيار المسار التعليمي و المهني لحياتك، فباستطاعته بعد انهاء الصف العاشر اما اكمال التعليم الثانوي الأكاديمي ( أدبي او علمي) او الإلتحاق بمؤسسات التعليم و التدريب المهني: المدارس الصناعية والمراكز المهنية المختلفة.
 
ما هو التعليم و التدريب المهني؟ يهدف التعليم و التدريب المهني الى تأهيل القوى البشرية المدربة لدخول سوق العمل ضمن مستويات العمل المهني والماهر، وذلك من خلال تدريب نظري و عملي و ميداني باشكاله المختلفة، و يعتبر سوق العمل شريك اساسي في التعليم والتدريب المهني ويوفر فرص الندريب للطلبة لديه قبل التخرج مما يزيد من ملائمة التدريب لإحتياجات سوق العمل. و يقدم هذا النوع من التدريب عدة جهات منها مؤسسات رابطة التعليم و التدريب المهني غير الحكومية. وتتنوع المؤسسات و انظمة التدريب خلالها لتشمل المدارس الصناعية و التي تقدم المسارين التوجيهي و التطبيقي، و المراكز المهنية المتنوعة و التي تقدم نظام التدريب من خلال الإنتاج و نظام التلمذة المهنية. كما يعتبر نظام التعليم و التدريب المهني نظام مرن و يوفر في الكثير من الحالات فرص لتطوير التدريب او استكمال التعليم.
 
لماذا التعليم و التدريب المهني؟ و ماذا يوفر لابني/لإبنتي؟
  • هل تعلم ان التعليم و التدريب المهني يوفر فرص عمل للشباب في حين ان نسب البطالة مرتفعة بين صفوف الشباب المزيد: هل تعلم
  • وان من خلال دراسة نظرية و عملية في احد مراكز التدريب المهني و المدارس الصناعية باستطاعتك دخول سوق العمل،
  • غالبية من تمت مقابلتهم من اصحاب العمل في سوق العمل يفضل توظيف خريجي المهني عن اصحاب الخبرة بدون تأهيل، وغالبيتهم في كثير من الآحيان لا يجد العدد الكافي من الخريجين.
  • تتوفر فرص التعليم والتدريب المهني في العديد من التخصصات في مجالات متعددة منها الإلكترونيات، و التمديدات و الصيانة الكهربائية، والإتصالات و تكنولوجيا المعلومات، و اعمال المباني، و النجارة و التنجيد و ميكانيكا السيارات و الحرف اليدوية و الفندقة و الموسيقى والسياحة و صناعة الملابس و ميكانيكا السيارات و الإدارة و التبريد و التكييف و التدفئة المركزية و غيرها المزيد ( قائمة المهن)
  • كما يوفر لك التدريب المهارات اللازمة لفتح مشروع بعد التخرج و التدرب في سوق العمل لسنوات محددة راجع قصص نجاح
هل يصلح التعليم و التريب المهني للفتيات؟ بالتأكيد يصلح للفتيات لآن:
  • هناك الكثير من الفتيات اللواتي يتلقين تعليمهن و تدريبهن المهني و يحصلن على فرص العمل الملائمة (وقد بينت العديد من قصص النجاح ذلك)
  • هناك العديد من التخصصات المتاحة للفتيات في مجالات متنوعة منها الإلكترونيات و الإتصالات و السكرتاريا و الفنون والحرف والفندقة والتصميم الجرافيكي و تكنولوجيا المعلومات و غيرها المزيد ( قائمة المهن)
  • بينت الدراسات ان التعليم و التدريب يوفر فرص اعلى للعمل و فتح مشروعك الخاص المزيد
  • وقد أكدت العديد من المواثيق الدولية والتشريعات الفلسطينية حق المرأة بالتعليم و التدريب المهني والعمل. للمزيد اضغط هنا
هل يصلح التعليم و التدريب المهني لذوي الإحتياجات الخاصة؟ بالتأكيد لأن:
  • هناك الكثير من ذوي الإحتياجات الخاصة اللذين و اللواتي يتلقوا تعليمهم و تدريبهم المهني و يحصلوا على فرص العمل الملائمة (وقد بينت العديد من قصص النجاح ذلك)
  • هناك العديد من مؤسسات التعليم و التدريب المهني التي توفر التدريب في التخصصات المختلفة بحسب نوع الإعاقة.
  • هناك العديد من التخصصات المتاحة لذوي الإحتياجات الخاصة في مجالات متنوعة منها الإلكترونيات و الإتصالات والسكرتاريا و الفنون والحرف والفندقة والتصميم الجرافيكي و تكنولوجيا المعلومات و غيرها المزيد (قائمة المهن)
  • وقد أكدت العديد من المواثيق الدولية والتشريعات الفلسطينية حق ذوي الإحتياجات الخاصة بالتعليم و التدريب المهني والعمل. للمزيد اضغط هنا
كيف اساعد ابني/ابنتي على ان يقرر مساره؟ وكيف اساعده/ اساعدها ليختار او تختار المهنة المناسبة؟
دعه يتعرف على ذاته او دعها تتعرف على ذاتها، على الميول و القدرات والشخصية، و ان تتعرفوا جميعا على المهن و التخصصات و المؤسسات التي تقدمها
 
اتبع الخطوات التالية:
  1. ساعدوا ابنك او ابنتك من خلال مساندته و فهمه دون اجباره المزيد (كيف اساعد ابني ابنتي على الإختيار)
  2. انصحوا ابنك / ابنتك بان يجروا الاختبارات اللازمة
  3. تعرفوا على المهن المختلفة: من خلال تعرف على المهن التفصيلية من خلال قائمة المهن و بطاقات المهن وما تقدمه المهن من فرص عمل
  4. تعرفوا على  المؤسسات التي تقدم تلك التخصصات- تدلك عليها بطاقة المهن
  5. اتصلوا بتلك المؤسسات او زروها للتعرفوا اكثر على المؤسسة و المهنة. 

 



الرجوع الى اعلى
العودة الى مركز المصادر للإرشاد المهني

شارك :