Logo بوابة التعليم والتدريب المهني في فلسطين
Donor
تسجيل الدخول | مستخدم جديد
حول البوابة | سياسات الموقع | English
  • رابطة التعليم والتدريب المهني
  • مؤسسات التعليم والتدريب المهني
  • التخصصات والمهن
  • مركز المصادر للإرشاد المهني
  • المكتبة الالكترونية
  • وظائف ومهن حرة
  • التعليم الإلكتروني
  • إحصائيات
الرئيسية /

بطاقة المهن
تخصصات التدريب المهني
دورات قصيرة


فن الصياغة
فن الصياغة
فن الصياغة
فن الصياغة

1- وصف المهنة والكفايات المطلوبة لسوق العمل و المهارات المطلوبة:

1- وصف المهن المرتبطة بتخصص فن الصياغة :) التي سيمارسها الخريج عند تخرجه من مؤسسات التعليم و التدريب المهني)
حرفة صياغة المعادن الثمينة لها تاريخ عريق ، ولكنها كادت أن تتحول من حرفة ذات طابع فني مميز إلى حرفة تجارية وصناعية. يقوم العاملون في المهنة بتصميم وصياغة المعادن الثمينة و احياء الجوانب الإبداعية والحفاظ على مميزات الصياغة و اضافة والتركيز على الجوانب الابتكارية بهدف الارتقاء بهذا الفن وهذه الحرفة إلى المستوى العالمي.
حرفي الصياغة: يقوم بتصنيع الحلي الفضية و الذهبية بالصهر و التشكيل، و تصنيع الحلي من الشرائح والاسلاك الذهبية والفضية، وباستخدام العدد اليدوية و مشغل اللهب، وتشكيل االمصوغات وتنفيذ عمليات الزخرفة و الرسم على المصوغات، وتركيب المجوهرات والأحجار الكريمة وتشطيب الحلي و تنظيفها وتخزينها، و اصلاح الحلي، وتطبيق اجراءات السلامة العامة.
يقوم العاملون بمهنة الصياغة بأساسيات وتقنيات العمل في صياغة المعادن الثمينة مع التركيز على مهارات التصميم والإبداع و تقديم تصميمات جديدة وفريدة تساعد على المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية، ويقومون بالتصميم والرسم والصياغة باستخدام المحترف اليدوي وأيضا الرقمي و برنامج تصميم الصياغة المتخصص Rhino) ) ، وكذلك مهارات الصياغة اليدوية من نشر وبرد وطرق ولحام وتحجير ومهارات السكب من تحضير الموديل وعمل القالب المطاطي ومن ثم التحضير إلى السكب بتقنية الطرد المركزي و تقنية شفط الهواء، و مهارات في طرق عمل الفينيش من تلميع أو خدش أو الضرب بالرمل، الطلي وأنواعه والتلوين بالمينا وأنواعه، و استخدام المعادن المختلفة من النحاس والأبكا إلى الفضة والذهب. و كيمياء الصياغة وحسابات عيار المعادن الثمينة .

2- وصف التخصص: الكفايات المطلوبة لأداء تلك المهام: (الكفايات و المهارات التي يتم التدرب عليها في مؤسسات التعليم والتدريب المهني ليستطيع ممارسة المهن المرتبطة بالتخصص حسب الوصف اعلاه)
للقيام بالمهام السابقة يحتاج العاملون في الصياغة للحصول على الكفايات من المعارف و المهارات و الإتجاهات اللازمة لذلك، تبدأ من كفايات عامة في مجال إنتاج الحلي الذهبية بالصهر والتشكيل ، الى كفايات متخصصة في تصنيع الحلي من الشرائح والاسلاك الذهبية باستخدام الادوات اليدوية ومشغل اللحام ، وتنفيذ اعمال الحفر والزخرفة والرسم على المصنوعات الذهبية و الفضية ، و التشكيل و استخدام الات الجلخ و التفريز و الصقل المختلفة والتطعيم بالمجوهرات. واصلاح الحلي الذهبية وتنظيف الحلي المنتجة ، بالاضافة الى معرفة بالأدوات والعدد المستخدمة واجراءات السلامة العامة. و مهارات اللغة الإنكليزية وخاصة تلك المتعلقة بالمهنة، واضطلاعه على الكتالوجات المتعلقة بالمهنة، و المهارات الحياتية وبناء الشخصية اللازم للقيام بالمهام المطلوبة. و الكفايات التي تمكنهم من القيام بالإعمال المذكورة في وصف المهنة (وهي المؤهلات المطلوبة لسوق العمل)، اضافة لاتقان مهارات التكنولوجيا الحديثة والتي يحتاجها سوق العمل.، و مهارات فتح مشروعه الخاص من خلال التدريب الريادي و الإداري اللازم. ويكتسب العاملون لتلك المهارات و الكفايات من خلال التعليم و التدريب المهني اللذي يحصل عليه في مؤسسة التدريب المهني.

2- بيئة العمل و أماكن العمل وامكانية التطور المهني:

1. اماكن العمل

  • مشاغل صياغة الذهب
  • مشاغل صياغة الفضة
  • محلات بيع المجوهرات

2. التطور المهني
كما ان الدخل و التوظيف مرتبط بالحالة الإقتصادية العامة الا ان الإحصاءات بينت قدرة عالية لخريجي المهني على ايجاد عمل او فتح عملهم الخاص.
امكانية البدء بمساعد صانع الحلي وتتفاوت الفترة بحسب الخبرة السابقة والقدرة على التطور ومن ثم يتم العمل كصانع حلي ، كما من الممكن ان يتطور عمله/ها مع الوقت ليصبح صانع حلي متخصص مع خبرة، وفي الورشات المتوسطة والكبيرة من الممكن التطور للعمل كمشرف على صانعي الحلي والبعض من صانعي الحلي ينشئون عملهم الخاص. ويتطور الدخل ويتضاعف بحسب التطور واكتساب الخبرة و ابراز القدرة على التطور، وهذا ما يميز خريج مؤسسة التعليم و التدريب المهني عن الملتحق بسوق العمل دون تمهن.
كما ان الدخل و التوظيف مرتبط بالحالة الإقتصادية العامة الا ان الإحصاءات بينت قدرة عالية لخريجي المهني على ايجاد عمل او فتح عملهم الخاص.

3- التأهل للمهنة: ( اماكن التدريب وأشكاله و شروط القبول وامكانية اكمال التعليم)

1- اماكن التدريب على المهنة
يتوفر دورات قصيرة للعاملين بالمهنة.

2- شروط القبول:
  • تتفاوت بحسب مؤسسة التعليم و التدريب المهني
  • بغالبيتها تركز على الطلاب ممن انهوا المرحلة الأساسية في التعليم ( الصف العاشر) وما بين عمر 16-20 عاما او على خريجي الصف الثاني عشر ولا يشترط اتمام التوجيهي.
هناك دورات قصيرة حسب الطلب في تلك المراكز لتطوير مهارات العاملين في المهنة وللعاطلين عن العمل او بحسب الفئة المستهدفة.

3- اكمال التعليم:
خيارات اكمال التعليم متعددة في المهن :
  • الشهادة المكتسبة من تلك المراكز تؤهل صاحبها للعمل كمهني في سوق العمل دون الحاجة لإكمال دراسته/ها .
  • من انهى التوجيهي المهني يستطيع اكمال تعليمه في الكليات و الجامعات التطبيقية.
  • هناك امكانية الألتحاق بالتوجيهي المهني دراسة خاصة أذا تحققت عند الطالب بعض الشروط ( انهاء الصف التاسع كحد ادنى ، العمر على الأقل 19 عاما ، خبرة عملية سنتين في المهنة ).


شارك:  

Logo
تأسست جمعية رابطة التعليم والتدريب المهني غير الحكومية عام 2003 وهي جمعية خيرية مسجلة في وزارة الداخلية ومقرها الحالي في مدينة رام الله.
روابط مفيدة
  • مواقع للتوظيف
  • مؤسسات شبابية
  • مؤسسات نسوية
اتصل بنا
  •    [email protected]
تم تطوير هذه الصفحة من قبل أوبتموم للإستشارات والتدريب optimum وتطويرها الكترونيا من قبل انترتك intertech بدعم من: