1- وصف المهن المرتبطة بتخصص الحرف اليدوية :) التي سيمارسها الخريج عند تخرجه من مؤسسات التعليم و التدريب المهني)
ينشاطات المهنيين العاملين في الأعمال المرتبطة بالحرف اليدوية مختلفة ومتنوعه ، فهي تشمل:
- حرفي خشب الزيتون: يقوم بتشكيل التحف و التماثيل و تصنيع المنتجات الخشبية التقليدية باستخدام خشب الزيتون، وخراطة الخشب و الحفر على الخشب، وانهاء المنتجات الخشبية و دهانها، وتصليح المنتجات الخشبية التقليدية، وتطبيق اجراءات السلامة العامة.
- حرفي أعمال الصدف: يقوم بتشكيل التحف و التماثيل و تصنيع المنتجات الصدفية التقليدية، وبتطعيم الخشب بالصدف ، حيث يقوم بتجعيز المعدات و نقل التصميم على المشغولات الخشبية و تنفيذها، وتصليح المنتجات الصدفية التقليدية او المنتجات المطعمة بالصدف، وتطبيق اجراءات السلامة العامة.
- حرفي اعمال الزجاج والسيراميك فيقومون بالتشكيل الزخرفي من الخزف للمنتجات المتنوعة من صحون و اوني و تحف تقليدية و سياحية متنوعة باستعمال التشكيل اليدوي والدولابي، و إعداد القوالب الجبصية، و الزخرفة والتلوين والتجفيف والحريق بالفرن، وتطبيق اجراءات السلامة العامة.
- حرفي الصياغة: يقوم بتصنيع الحلي الفضية و الذهبية بالصهر و التشكيل، و تصنيع الحلي من الشرائح والاسلاك الذهبية والفضية، و باستخدام العدد اليدوية و مشغل اللهب، وتشكيل االمصوغات وتنفيذ عمليات الزخرفة و الرسم على المصوغات، وتركيب المجوهرات و الأحجار الكريمة وتشطيب الحلي و تنظيفها وتخزينها، و اصلاح الحلي، وتطبيق اجراءات السلامة العامة.
2- وصف التخصص: الكفايات المطلوبة لأداء تلك المهام: (الكفايات و المهارات التي يتم التدرب عليها في مؤسسات التعليم والتدريب المهني ليستطيع ممارسة المهن المرتبطة بتخصص الحرف اليدوية حسب الوصف اعلاه)
للقيام بالمهام السابقة يحتاج العاملون في خشب الزيتون والصدف والسيراميك للحصول على الكفايات من المعارف و المهارات و الإتجاهات اللازمة ، تبدأ من كفايات عامة في مجال معرفة المواد المستخدمة و اشكال التشكيل المختلفة و استعمال الادوات لكل منها، الى كفايات متخصصة في مجال نشر القطع الخشبية واستعمال آلة النسخ ومنشار الحبل ومعدات الخراطة و الحفر و التخريم و البرداخ لتشكيل الأخشاب و قص وتجهيز و تنفيذ القطع الخشبية المتعددة، واتقان مهارات التخريم والبرداخ والتشكيل و التصنيع، واستخدام معدات الصدف في التشكيل و التطعيم من آلة القطع وآلة الصقل وصناعة التصفيح والنقش والتخريم والحفر والبردخة والدهان، وللسيراميك و الزجاج التشكيل الزخرفي واعداد القوالب الجبصية والتلوين والتجفيف والحرق بالفرن، وللصياغة التشكيل و استخدام الات الجلخ و التفريز و الصقل المختلفة و مهارات الزخرفة و التطعيم بالمجوهرات. كما يكسبه التعليم و التدريب المهني معرفة بالأدوات والعدد المستخدمة والألوان المختلفة وطريقة خلطها واجراءات السلامة العامة. و مهارات اللغة الإنكليزية خاصة تلك المتعلقة بالمهنة، واضطلاعه على الكتالوجات المتعلقة بالمهنة، ومهارات إستعمال برامج الكمبيوتر و المختصة باعمال الحرف اليديوية . والمهارات الحياتية اللازمة وبناء الشخصية اللازم للقيام بالمهام المطلوبة. و الكفايات التي تمكنه من القيام بالإعمال المذكورة في وصف المهنة (وهي المؤهلات المطلوبة لسوق العمل)، اضافة لاتقان مهارات التكنولوجيا الحديثة والتي يحتاجها سوق العمل، والمهارات الريادية و الإدارية اللازمة لفتح مشروعه الخاص، ويكتسب المتدرب لتلك المهارات و الكفايات من خلال التعليم و التدريب المهني الذي يحصل عليه المتدرب في مؤسة التدريب و التعليم المهني .
2- التطور المهني
امكانية البدء بمساعد مهني خشب الزيتون ، والصدف والسراميك بعد التخرج وتتفاوت الفترة بحسب الخبرة السابقة والقدرة على التطور، ومن ثم يتم العمل كمهني خشب زيتون وسيراميك وصدف كما من الممكن ان يتطور عمله/ها مع الوقت ليصبح متخصص مع خبرة، وفي الورشات المتوسطة والكبيرة من الممكن التطور للعمل كمشرف على العاملين في هذا المجال و الكثير من الحرفيين ينشئون عملهم الخاص. ويتطور الدخل ويتضاعف بحسب التطور واكتساب الخبرة و ابراز القدرة على التطور، وهذا ما يميز خريج مؤسسة التعليم و التدريب المهني عن الملتحق بسوق العمل دون تمهن.
كما ان الدخل و التوظيف مرتبط بالحالة الإقتصادية العامة الا ان الإحصاءات بينت قدرة عالية لخريجي المهني على ايجاد عمل او فتح عملهم الخاص.
2- شروط القبول
- تتفاوت بحسب مؤسسة التعليم و التدريب المهني
- بغالبيتها تركز على الطلاب ممن انهوا المرحلة الأساسية في التعليم ( الصف العاشر) وما بين عمر 16-20 عاما او على خريجي الصف الثاني عشر ولا يشترط اتمام التوجيهي.
هناك دورات قصيرة حسب الطلب في تلك المراكز لتطوير مهارات العاملين في المهنة وللعاطلين عن العمل او بحسب الفئة المستهدفة.
خيارات اكمال التعليم متعددة في المهن :
- الشهادة المكتسبة من تلك المراكز تؤهل صاحبها للعمل كمهني في سوق العمل دون الحاجة لإكمال دراسته/ها .
- من انهى التوجيهي المهني يستطيع اكمال تعليمه في الكليات و الجامعات التطبيقية.
هناك امكانية الألتحاق بالتوجيهي المهني دراسة خاصة أذا تحققت عند الطالب بعض الشروط ( انهاء الصف التاسع كحد ادنى ، العمر على الأقل 19 عاما ، خبرة عملية سنتين في المهنة ).