نبذة عن الإختبارات - مرشدو المدارس

عزيزي المرشد المهني ... عزيزتي المرشدة المهنية

ان الادوات الخاصه بالارشاد المهني يجب ان يتم تصميمها بعنايه ودقه حتى تحقق الاهداف المرجوه منها وكما في عملية الارشاد المهني هنالك اجراءات وخطوات يجب العمل عليها ضمن خطه واضحه من اجل ان تصل الى النتائج الصحيحه فان الادوات المستخدمه في عمليه الارشاد يجب استخدامها في المواقف الارشاديه المختلفه ضمن منهجيه واضحه .

ومن اجل المساعده في هذا المجال نقدم لك في هذا القسم ستة اختبارات مهنيه، تشمل اختبارات الشخصية والميول المهنية والتي تم تصميمها بالاعتماد على نظريات هولاند ليتم استخدامها من اجل مساعدة الطالب على التعرف على كافة جوانب شخصيته  وميوله المهنية، لكي يستطيع تنفيذ عملية الاختيار المهني وهو مسلح بكل المعارف التي تؤهله لهذا الاختيار.

لذا تستطيع الاستعانه بالإختبارات في عملية الارشاد المهني وفي المواقف الارشاديه المختلفه دون ترتيب محدد وذلك تبعا للخطه التي تعمل عليها، وتحقيقا للاهداف التي وضعتها. وايضا يمكنك بناء خطه ارشاديه تكون هذه الاختبارات جزء من تطبيقها ضمن تسلسل محدد، ولتسهيل هذه العمليه فقد تم وضع الاختبارات في القسم الاول ضمن تسلسل يضمن لك افضل النتائج المرجوه حيث انه يعتمد على تسلسل افضل واشهر نظريات الارشاد في العالم،  مرفق لك شرح مبسط عن كل اختبار دون ربطه بالاختبارات الاخرى حيث ان تصميم النتائج تمت على اساس ان يعطي كل اختبار نتائج يمكن استخدامها من قبل المرشد/ة او الطالب/ة في اتخاذ القرار المهني بشكل منفرد

الاختبارات السته

الإختبار 1.اختبار نمط الشخصيه حيث يعد هذا الاختبار من الاختبارات ذات البعدين فهو من ناحيه يحدد  خصائص الشخصيه ومن الناحيه الاخرى يحدد الميول المهنيه  وحتى نضمن للطالب سهولة تقديم وقراءة النتائج لهذا الاختبار فقد تم التركيز على تحديد الخصائص الشخصيه للفرد بحيث يستطيع بعد تقديم هذا الاختبار التعرف على نمط شخصيته وكل ما يرتبط بهذا النمط من بيئات عمل وميول ومهن بشكل عام

الإختبار 2.اختبار  الميول المهنيه : يستطيع الطالب من خلاله التعرف على ميوله المهنيه  بشكل خاص حيث ان هذا الاختبار يتناول الميول من جانب المهن وباستخدام هذا الاختبار يتعرف الطالب على ميوله المهنيه و يصبح جاهز لمعرفة افضل المهن التي تناسب شخصيته وميوله

الإختبار 3.اختبار  الميول التفصيلي : يقدم اختبار الميول التفصليلي اجابات اكثر تحديدا عن طبيعة المهنه التي تناسب ميول وشخصية الطالب ويقلل الى اكبر قدر ممكن قائمة المهن التي تناسبه وتكمن اهمية هذا الاختبار في انه يقدم اجابه واضحه حول المهن التي تناسبه ضمن فئة محدد جدا بحيث يستطيع الاختيار ضمن هذه المجموعه الصغيره من المهن

الإختبار 4.اختبار الوعي المهني : اختبار الوعي المهني يقيس مدى معرفة الطالب  باسس اتخاذ القرار المهني الصحيح وذلك ارتباطا باربعة عوامل اساسيه هي الاستقلاليه في تخاذ القرار معرفة سوق العمل ومعرفة قدراتة وامكانياته والربط بينها اثناء اتخاذ القرار حيث يوفر هذا الاختبار الفرصه  للتعرف على مدى وعيه لاهمية الربط بين السمات الشخصيه وبين البيئه المناسبه لهذا السمات

الإختبار 5.اختبار اتجاهات وقيم العمل : هذا الاختبار يساعد اكثر في التعرف على القيم والاتجاهات الخاصه بالطالب  اتجاه المهن المختلفه ويساهم في عملية الربط بين السمات الشخصيه وبيئة العمل المناسبه  والدافع نحو العمل وانواع العمل المفضله ومستوى الصفات الرياديه   حيث تعتبر هذه الاتجاهات والقيم نحو عالم العمل بشكل عام متطلبات اساسيه  لبيئات عمل مختلفه وفي حال تحديد هذه الاتجاهات والقيم يستطيع عمل التطابق ما بين هذه القيم والاتجاهات وافضل المهن المناسبه لها 

الإختبار 6.اختبار استكشاف ومعرفة المهن : حيث يستطيع الطالب التعرف على مدى معرفته بعالم المهن والتخصصات المهنيه وما يتفرع عنها من مهن فرعية وماهي بيئات هذه المهن بشكل مفصل وبعد تقديمه  لهذا الاختبار والحصول على النتائج يستطيع تحديد ما هي جوانب المعرفة المكتمله لديه وما هي الجوانب التي يجب العمل عليها من اجل استكشاف افضل المهن التي تناسبه

واخيرا عزيزي المرشد.. عزيزتي المرشدة اتمنى ان تثري هذه الاختبارات قائمة الادوات المهنيه المستخدمه في عملية الارشاد المهني حيث انها تعتبر اليوم من الادوات الفاعله والمقبوله لدى الطلبه وتطبيقها يسمح لك بان تطل على عالم الطلبه من زويا مختلفه مما يساهم في ان تصبح العمليه الارشاديه اكثر جدوى وتحقق الاهداف التي وضعت من اجلها. 


  الرجوع الى اعلى العودة الى مركز المصادر للإرشاد المهني