![]() |
السيرة الذاتية |
![]() |
التخطيط للمستقبل |
![]() |
اختبارات |
![]() |
قنص الوظائف |
![]() |
التحضير للمقابلة |
![]() |
لعبة المهن |
يحتوى هذا القسم على مجموعة من الجلسات المتخصصة من اجل زيادة معرفة الطالب/ة بقدراته وامكانياته الذاتيه وايضا تطوير معارفه بالمهنه التي التحق بها ووافاق تطورها والفرص الكامنه فيها والربط بين هذه الفرص وبين ما يمتلك الطالب/ة من قدرات وامكانيات حيث تم اعداد الجلسات بحيث تساهم في عملية التوافق والتكيف والتثبيت المهني حيث سيجد المرشد/ة ايضا مجموعه من الادوات التي ستساعده على تطبيق هذه الجلسات بشكل صحيح.
يتضمن معرفة المهنه مجموعه من المعارف الخاصه بالمهنه والمجالات التي يستطيع الطالب/ة العمل فيها ضمنها التعرف على افاق تطور هذه المهنه ومجالاتها المختلفه يعتبر حجر اساس في عملية التوافق والتكيف المهني حيث ان الجلسات الموجوده في هذا القسم ستساهم في زيادة معرفة الطالب/ة بمهنته مما يسهم بشكا اساسي في عملية التثبيت المهني
الاهداف
الادوات المستخدمه
على التعريف بالمهنه التي اختارها الطالب/ة وهنا يمكن للمرشد الاستعانه (ببطاقات المهن) الموجوده في الموقع .
مثال على ذلك مهنة النجارة يتم وضع هذه الصوره او اي صورة يمكن ان تكون صورة حقيقيه في بداية الجلسه الارشاديه ويطلب من الطلبه ان يعلقوا على الصوره بجمله واحده
يتم تثبيت الاجابات على اللوح
الخطوه الثانيه
يتم تثبيت كافة الاجابات على اللوح
بعد انتهاء النقاش يقوم المرشد/ة بعرض بطاقة المهن الموجوده في الموقع ومقارنتها بااجابات الطلبه السلبيه والايجابيه
ويتم انهاء الجلسه الاولى بحيث يطلب المرشد/ة من كل طالب ان يقابل صاحب عمل ويجري معه حوار مفتوح حول المهنه وان يلخص هذا الحوار ويحضره معه في الجلسه القادمه (يتم تسليم كل طالب ورقة تتضمن المواضيع التي يجب التركيز عليها )
الاهداف
الادوات المستخدمه
ينهي المرشد/ة الجلسه بعمل تلخيص للجلستين يعرف فيها المهنه وافاق تطورها وكيف يمكن للطالب ان يطور نفسه فيها بشكل مستمر
ان مرحلة التعرف على الفرص المتاحه في هذه المجال المهني هي من المراحل المهمه ويمكن للمرشد/ة تطبيق عدة نشاطات لمعرفة مدى وعي الطالب/ة اتجاه هذه الفرص ومن ثم العمل على زيادة وعي الطالب/ة اتجاه هذه الفرص الكامنه في اختيار المهنه
الاهداف
الادوات المستخدمه
النشاط الاول الذي يمكن تطبيقه في هذا الجانب هو تطبيق اختبار معرفة واستكشاف المهن في المختبر حيث يوضح المرشد/ة للطلبه ان الاختبار اداه مهمه لمعرفة مدى معرفة واستكشاف المهنه التي التي اختارها الطالب/ة وبعد الانتهاء من هذا الاختبار سيتم مناقشة نتائج الاختبار وتقرير استكشاف المهنه المرفق في النتائج التفصيليه
النشاط الثاني توزيع ورقة العمل الخاصه باستكشاف المهن على الطلبه ويطلب منهم ان يتم تعباتها للجلسه القادمه من اجل مناقشتها
الفرص الكامنه في اختيار المهنه
الاهداف
الادوات المستخدمه
يبدا المرشد/ة بشرح بسيط عن المقصود بالتخصص وما يحتويه هذا التخصص من مهن يمكن للطالب الالتحاق بها في سوق العمل ويطلب من الطلاب الجلوس في مجموعات ومناقشة ورقة العمل التي اعدها كل طالب على ان يتم الاحتفاظ بكل اوراق العمل من اجل مناقشتها بشكل فردي مع كل طالب.
يطلب المرشد/ة من كل مجموعه ان تقوم بعرض نتائجها على اللوح بعد تثبيت كافة النتائج يفتح المرشد/ة النقاش حول المهن المتضمنه في التخصص والتي يمكن للطالب ان يعمل بها ويطلب من كل طالب ان يختار واحده من هذه المهن لكي يعمل لها بطاقة مهنه حيث يتم عمل شجره لكل تخصص توضح المهن التي تنضوي تحتها وتتفرع منها ويتم استخدامها بشكل مستمر في كافة مراحل عملية الارشاد.
اهداف الجلسه :
النشاط الاول
متابعة ومناقشة النشاط الذاتي من حيث زيادة معرفة الذات واختيار المهن التي سجلها المشاركين في النشاط الذاتي
يسال المرشد/ة المشاركين عن سبب اختياراتهم لهذه المهن
مدى مطابقتها مع وعيهم لذاتهم
وماهي اهم الاشياء التي فكرو فيها عند اختيار هذه المهن
يسجل المرشد/ة الاجابات على اللوح
ويناقش المشاركين في اهمية تحديد سبب اختياراتهم وماهي الاشياء يتطلعون الى تحقيقها وهل هي حقيقيه ممكنه قابله للتحقيق
تمرين
يطلب المرشد/ة من المشاركين اغماض اعينهم والاسترخاء والتفكير بما يطمحون ان يصلو اليه بعد ثلاثة سنوات
وبعد الانتهاء من التمرين يقوم بمطابقة نتائج التمرين مع ما تم تسجيله في ورقة النشاط الذاتي
يجمل المرشد/ة النقاش بان مانعرفة عن ذواتنا يساهم في تحسين قدراتنا على اتخاذ قرارات مهمه في حياتنا ولكن هذه المعرفة لاتكتمل الا بوعي الفرص المتاحه حيث ان وعينا بذواتنا والفرص المتاحه يشكل بداية الطريق لاتخاذ القرارات الصحيحه وفي الجلسات السابقه تعرفنا على كيفية زيادة معرفتنا بذوتنا من خلال التعرف على ميولنا ومهاراتنا وقيمنا وتطبيق بعض الاختبارات التي تساهم في زيادة معرفتنا ووعينا بذوتنا والان يجب ان نتعرف على الفرص المتاحه وينتقل الى النشاط الثاني
النشاط الثاني
الفرص
يوضح المرشد/ة للمشاركين بان المقصود بالفرص هنا هي كافة المجالات التي يستطيع المشارك من خلالها تحقيق طموحه واماله وقد تكون
بعد تقديم العرض يفتح المجال للاسئله لمدة خمسة دقائق
يقوم المرشد/ة المهني بعرض حول قيمة العمل في المجتمع وفوائده للفرد يركز فيه المرشد/ة المهني على اهمية وقيم وفوائد العمل على الصعيد الفردي والجماعي ويعرض على المشاركين/ت اهم القطاعات الاقتصاديه التي توفر فرص عمل والفرص الوظيفيه التي تتوفر في هذه القطاعات ويقوم بعرض القطاعات واسماء الوظائف المتوفرة فيها بحسب بطاقات المهن وايضا فرص التدريب الموجوده في المنطقه ويوضح من خلال تحليل مهنه كيفية الاختيار الصحيح وان اختيار المهن لايكون بناء على مسميتها وانما بناءا على
يطلب المرشد/ة من الطلاب ان يتقدموا لاختبار قيم العمل للحصول على النتائج وبعد الحصول عليها يناقش مع الطلاب نتائج الاختبار وما تمثله هذا النتائج وكيفية تطبيقا على ارض الواقع في نهاية الجلسه يطلب المرشد/ة من الطلاب القيام بنشاط ذاتي مبني على نتائج اختبار معرفة واستكشاف المهن وقيم العمل الخاصه بهم
نشاط ذاتي
يطلب المرشد/ة من المشاركين زيارة مكان عمل احدى المهن الاربعه التي سجلوها وكتابة تقرير حول هذه المهنه وما اذا كان مكان العمل يطابق توقعاته وقيمه وتواجهاته ام انه مختلف ؟
في نهاية هذه الجلسه يخبر المرشد/ة المشاركين انه بصدد دعوة عدد من اصحاب العمل لسماع تجربتهم وما هي توقعاتهم ممن يريدون العمل لديهم وكيف يختارون العاملين وماهي الصفات التي يبحثون عنها وعلى المشاركين تجهيز قائمة الاسئله التي يودون سماع اجاباتها من اصحاب العمل وان الجلسه القادمه ستكون مع اصحاب العمل
تضم هذه الجلسه معارف وادوات تساعد الطالب/ة على التعرف على قيم العمل الخاصه به من حيث بيئة العمل المفضله ودوافعه الاساسيه نحو العمل واتجاهاته نحو العمل من حيث رغبته في العمل كموظف او فتح مشروع خاص والعمل بشكل مستقل حيث تساهم هذه المعرفة في زيادة توافقه المهني
اهداف الجلسه
الاحتياجات والادوات المطلوبه
اجراءات الجلسه
يقدم المرشد/ة شرح مفصل حول موضوع الوعي المهني وقيم العمل ويتم ربط هذه المرحله مع مراحل الارشاد السابقه والمعارف التي تم الاطلاع عليها وكيف ساهمت في رفع مستوى الوعي المهني لدينا
يطلب المرشد/ة من الطلاب التقدم لاختبار قيم العمل والوعي المهني للحصول على النتائج ومناقشتها معه
بعد الانتهاء من تقديم اختبار الوعي المهني يوضح المرشد/ة للطلاب ما ذا يتضمن الاختبار واي قيم يقيس وكيف يساعدنا على زيادة وتعميق الوعي المهني لدينا
بعد الانتهاء من تقديم اختبار قيم العمل يوضح المرشد/ة للطلاب ما ذا يتضمن الاختبار واي قيم يقيس وكيف يساعدنا على زيادة وتعميق قيم العمل المختلفه لدينا
في نهاية الجلسه يسال المرشد/ة الطلاب عن المعلومات الجديده والاختبارات وهل ساهمت في زيادة معرفتهم بذواتهم وتوجهاتهم في مجال العمل والمهن التي اختاروها وكيف سيساعدهم ذلك على تطوير وعيهم المهني
يتم تسجيل الاجابات على اللوح
ان التعرف على القدرات يعتبر المرحله الثانيه من مراحل برنامج التوافق والتثبيت المهني تتضمن هذه المرحله التعرف على القدرات في اطار ربطها المباشر في المهنه التي اختراها الطالب/ة وهذا ما يميز عملية التثبيت المهني عن غيرها
في عملية الارشاد العاديه تكون الخطوه دائما هي التعرف على القدرات اولا اما حينما يكون هدف عملية الارشاد هو زيادة التكيف والتوافق مع المهنه التي تم اختيارها فاننا نبدا بالتعرف على جوانب المهنه المختلفه وافاق تطورها ثم نقوم بربطها بقدراتنا الذاتيه وذلك لان عملية التكيف تتطلب اولا فهم ووعي ما نعمل حتى نستطيع التكيف معه لذلك فاننا في هذه الجلسه سنحاول التعرف على توجهتنا وميولنا الشخصيه لكي تؤكد لنا صحة اختيارنا المهني لذلك يمكن لنا الان تطبيق اختبار الشخصيات للتعرف على شخصيتنا وربطها بكل ما سبق من المعرفة المهنيه
اهداف الجلسه
الادوات المستخدمه
اجراءات الجلسه
يطلب المرشد/ة من الطلاب تقديم اختبار الشخصيه ويقوم بمناقشة النتائج معهم بشكل عام
يسال المرشد/ة الطلاب عن النتائج وما اذا كانت تمثلهم وكيف يمكن الاستفادة منها وينهي الجلسه بطلب من كافة الطلاب احضار النتائج التي حصلو عليها في الاختبارات السابقه وان يقوم كل طالب اضافة الى احضار النتائج بربط هذه النتائج مع نتيجة الاختبار الحالي وتحضيرها للجلسه القادمه
اهداف الجلسه
الادوات المطلوبه
اجراءات الجلسه
يقوم المرشد/ة بشرح اهمية التكيف والتوافق المهني في ايجاد مهني ناجح على الصعيد الشخصي والاجتماعي والمهني حيث لايمكن ان يكون هناك مهني ناجح بدون هذا التوافق والتكيف لذلك فان الربط ما بين المعارف المختلفه يشكل نقطة انطلاق نحو عملية التكيف والتوافق المهني ثم يطلب من كل طالب عرض نتائج الاختبارات الخاصه به وكيف يمكن ان يستفيد منها في عملية التوافق والتكيف
يفتح النقاش للطلبه ويطلب منهم ابداء رائيهم في طريقة ربط النتائج وفيما اذا كانت هناك طرق افضل لعملية الربط هذه يسجل كافة الملاحظات على اللوح ويطلب من الطالب/ة تسجيلها لديه للاستفاده منها مستقبلا
يتم انهاء الجلسه ويوضح للطلاب ان ما تم عرضه حتى هذه اللحظه يجب الاستفاده منه في رفع مستوى وعينا اتجاه مستقبلنا المهني واننا الان بصدد ان ندخل في موضوع اكثر قربا من سوق العمل واحتياجاته المباشره ليس فقط على على صعيد المهارات المهنيه بل مهارات التوظيف نفسها
وانه سوف نبدا هذا الموضوع بدعوة احد المهنيين الناجحين ليحدثنا عن الموضوع يقوم المرشد/ة بالطلب من الطلاب بتحضير مجموعه من الاسئله التي يمكن طرحا على المهني الذي سيتم دعوته
تعتبر هذه الجلسه من الجلسات المهمه والتي يمكن من خلالها الوصول بالطالب/ة الى مرحله الربط بين كافة المعارف التي توصل اليها الطالب/ة خلال فترة الارشاد الماضيه والتي تعرف من خلالها الطالب/ة على مهنته وما يقدمه سوق العمل من افاق لها وقدراته وامكانياته واصبح جاهز للربط بين هذه الفرص والامكانيات من اجل تحقيق عملية التوافق والتكيف والتثبيت المهني
اتخاذ القرار المهني
اهداف الجلسه:
الخطوط العريضه للجلسه :
الاستعداد لاتخاذ قرارات مهنيه
النشاط الاول
في بداية الجلسة يعرض المرشد/ة اليات اتخاذ القرار المهني والخطوات التي تم العمل عليها خلال المراحل السابقه ويقوم بعمل مراجعه بسيطه للجلسات السابقة ويمر لى محاور التدريب الاساسيه في البرنامج
يسجل اجابات المشاركين ويقوم بعمل تلخيص حول اهمية التخطيط وان واتخاذ القرار المهني وايوضح با عملية اتخاذ القرار تحتاج الى المعرفة والى تحديد الاهداف وخلال الجلسات السابقه استطعنا
بعد هذا العرض يقوم المرشد/ة المهني بعرض هذين الفيلمين عن الخيارات المستقبلية، او ما يرتأيه المرشد/ة مناسبا:
http://www.youtube.com/watch?v=MbijULqlE9o
http://www.youtube.com/watch?v=OLcQLy5_Szc
في بداية الجلسه يقوم المرشد/ة بعرض هذا الشكل التوضيحي
ويوضح للمشاركين بانهم يتعرفون على ذواتهم وعلى الفرص الموجوده من اجل اتخاذ قرار سليم وخطوات اتخاذ القرار المهني السليم كالتالي:
ثم يقوم بعرض الشكل التوضيحي التالي:
حيث يطلب منهم المرشد/ة المهني في هذه المرحله ان يقوم كل مشترك/ة باعداد ملف كامل عن كل ما اعدوه خلال الفتره