افضل الطرق لإستخدام الإختبار

 عزيزي المرشد نضع بين يديك مجموعه من الادوات التي سوف تساعدك على تقديم عملية الارشاد المهني بافضل الطرق والوسائل حيث تم اختيار هذه الادوات بعنايه وتم تقنينها بما يتناسب والواقع الفلسطيني ولتعظيم هذه الفائد فقد ارتاينا ان نقدم لك هذه الورقة التوضيحه حول افضل الطرق لاستخدام الاختبارات الموجوده على الموقع وكيف يمكنك ربط نتائج هذه الاختبارات بالملف المهني للطالب بحيث يستطيع الاستفاده منها والرجوع اليها في اي وقت من اجل اتخاذ القرار المهني السليم حيث ان المرشد يمكن ان يبدا باستخدام هذه الاختبارات من بداية الصف السابع بحيث يقوم في البداية بعمل شرح مبسط عن اهمية هذه الاختبارات والهدف منها ويتم التوضيح بشكل مباشر ان هذه الاختبارات لن تتخذ القرار المهني الخاص بالطالب بل سوف تساهم في التعرف على جوانب شخصيتته وميوله وهذا سوف يساعده على اتخاذ القرار المهني بشكل افضل وهنا يمكن للمرشد ان يبدا

المرحله الاولى

باختبار الشخصيه على اعتبار ان هذا الاختبار يخبر الطالب عن طبيعة شخصيته وماهي اكثر المهن التي تتناسب معها ويتميز هذا الاختبار بانه يقدم معلومات مهمه للطالب حول طبيعة الشخصيه التي يتمتع بها وافضل الخيارات التي تناسبه ويمكن للمرشد ان يعيد هذا الاختبار بشكل سنوي للطالب مع الاحتفاظ بالنتائج السابقه للمقارنه ومعرفة مدى التغيير الذي طرا على شخصيته يتبع هذا الاختبار ولنفس المرحله العمريه وبعد ان يتم نقاش النتائج الاختبار الاول ومدى ملائمتها لشخصية الطالب اختبار الميول المهنيه حيث يساهم هذا الاختبار في معرفة الطالب للمهن التي تناسبه وماذا وما هي افضل الخيارات التي يجب التوجه اليها بعدها يمكن للمرشد ان يستخدم اختبار الميول المهنيه التفصلي حيث يقلص هذا الاختبار عدد المهن الى اكبر قدر ممكن وهنا تبدا الفروق في الشخصيات تظهر حيث ان المجموعه التي لم تحصل على شخصيه واقعيه لن تحصل على نتائج في اختبار الميول المهنيه التفصيلي وسوف يتم توجيهها الى الجانب الاكاديمي

المرحلة الثانيه

بعد الحصول على نتائج الاختبارات الخاصه بالشخصيه والميول العادي والتفصيلي يصبح لدى المرشد القدره على تقسيم الطلبه حسب ميولهم وتوجهاتهم بحث يقوم بتوجيه كل مجموعه لتعميق معرفتها بهذه الميول والمهن ثم تبدا بعد ذلك مرحلة التعرف على مدى الوعي المهني لدى الطالب حيث يفضل التقدم لهذا الاختبار بعد انهاء كافة الاختبارات السابقه ومن خلال هذا الاختبار يتعرف الطالب والمرشد على مدى وعيه المهني وماهي الخطوات اللاحقه في عملية الارشاد وبعد الانتها والتاكد من ان الطالب يمتلك كافة المعلومات اللازمه وانه وصل الى مرحلة تؤهله لاتخاذ القرار المهني يقوم المرشد باستخدام اختبار استكشاف ومعرفة المهن وبعد الحصول على النتائج وبناءا على النتائج السابقه يطلع المرشد المهني ولي امر الطالب على كافة نتائج الاختبارات التي تقدم له الطالب وانه اصبح اليوم جاهز لاتخاذ قراره المهني الصحيح ويسلم نسخه من ملف الطالب للاهل للا طلاع عليه ومناقشته مع الطالب للتاكد من كافة الخطوات

المرحله الثالثه

مرحلة اتخاذ القرار المهني وهنا يمكن للمرشد ان بقدم الطالب لاختبار قيم العمل حيث يساعده في ربط السمات الشخصيه ببيئة العمل او المهنه التي يجب عليها اختيارها من ثم يمكن للطالب بعد هذه الرحلة مع الاختبارات التي تم تقديمها له وعملية الارشاد التي رافقتها ان يختار التوجه الذي يناسبه حيث انه استطاع خلال هذه العمليه الوصول الى مرحلة اتخاذ القرار المهني الواعي وبعد ان تعرف على كافة النواحي التي تؤثر بشكل مباشر في قراره المهني وهنا يمكن للمرشد ان يقدم نسخه من ملف الطالب للمؤسسه المهنيه التي اختار الطالب الدراسه فيها.



الرجوع الى اعلى
العودة الى مركز المصادر للإرشاد المهني

شارك :