خرّيجو التعليم والتدريب المهني

عزيزي الخرّيج/ عزيزتي الخرّيجة أنتم على أبواب سوق العمل، وبحاجه لتوظيف كل ما تعلمتموه خلال دراستكم وتدريبكم؛ لكي تحصلوا على فرصة عمل تناسب قدراتكم ومهاراتكم، التي تدربتم عليها، ولكي تستطيعوا عمل ذلك، فإن موقع (مهني أون لاين) ومن خلال هذا القسم، يوفر لكم مجموعة من الأدوات والمعلومات، التي ستسهل عليكم هذه العملية، وتجيب عن السؤال المهم في هذه المرحلة: ما الذي تحتاجونه لدخول سوق العمل؟

أولاً: جهّز/ي نفسك لدخول سوق العمل:

وذلك من خلال الاستعانة بالموقع  الإلكتروني ( بوابة التعليم والتدريب المهني في فلسطين- مهني أون لاين) والتي ستساعدك على:

  1. التخطيط لمستقبلك المهني  حيث يعتبر التخطيط هو الخطوة الأولى للوصول إلى الهدف، فبدون التخطيط،  تظل خطواتنا مبعثرة، ومجهودنا غير مركز، لذلك فقد فضلنا أن يكون التخطيط لمستقبلك هو الخطوة الأولى التي يجب التركيز عليها؛  فهي سوف تساعدنا على تحديد الأولويات التي يجب أن ننطلق إليها، ووضع برنامج كامل، وخطة عمل نرجع إليها، في المراحل كافة. لذا، اضغط على التخطيط  لمستقبلك المهني من اجل البدء.
  2. تحضير سيرتك الذاتيه عزيزي الخرّيج، عزيزتي الخرّيجة،  فبعد التحديثات الكبيرة التي أدخلت إلى سوق العمل، لم تعد السيرة الذاتية حكراً على من أنهى تعليمه الأكاديمي، بل إن المهنيين وفي طريقهم للبحث عن عمل، يحتاجون إلى إعداد سيرة ذاتية، تتناسب  وتخصصاتهم، وتوضح طبيعة المهارات التي يمتلكونها، والآلات التي يتقنون العمل عليها، وباقي الأقسام المهمة في السيرة الذاتية، حيث يمكن لهذه السيرة أن تلفت انتباه صاحب العمل. اضغط على السيره الذاتيه للحصول على سيرة ذاتية ملائمة لخريجي التعليم والتدريب المهني.
  3. الاعداد لمقابلات العمل عزيزي الخرّيج، عزيزتي الخرّيجة، ستجدون في هذا القسم كل ما تحتاجونه من أجل الإعداد لمقابلة العمل المباشرة،أو خلال البحث عن عمل، أو من خلال الهاتف وأيضاً النصائح الذهبية في المقابلة بطريقة افعل، ولا تفعل. 
  4. الإعداد لمقابلات العمل الإلكترونية، عبر وسائل التواصل: إن دخول وسائل التواصل الاجتماعي لجميع مناحي الحياة، ولجوانب عملية مختلفة شملت إجراء المقابلات عبر هذه الوسائل، يتطلب منكم الاستعداد لإجراء المقابلات عبر وسائل التواصل االاجتماعي
  5. التعرف على المهارات والموصفات المطلوبه في سوق العمل إن الدخول إلى سوق العمل، يتطلب من الخرّيج والخرّيجة امتلاك مهارات مهنية وتقنية، ولكنها لا تشكل المطلب الوحيد لدى أصحاب العمل، بل إنهم يتطلعون للحصول على مهني، يتحلى بمجموعة من الصفات الخاصة بشخصيته، التي  تنسجم مع أخلاقيات المهنة ، إضافة لمهارات إدارية، و التميز في المجال التكنولوجي، والقدرة على استخدام هذه التقنيات، ومعرفة كل جديد في مجال عمله، مثال على ذلك: تكنولوجيا CNC)  ) في مجال النجارة والألمنيوم، والتقنيات الحديثة في مجال السيارات والاتصالات .... إلخ . لذا، فمن الممكن الاطلاع على المهارات المطلوبة من سوق العمل والتي تشمل المهارات المهنية والتكنولوجية والشخصية المطلوبة.

ثانيا : ابدأ مشوار البحث عن عمل:

عزيزي الخرّيج، عزيزتي الخرّيجة بعد ان تخرجت من مؤسسة التدريب المهني،  تصبح المهمة الأساسية، التي يجب القيام بها هي البحث عن عمل، وإيجاد المكان المناسب لك في سوق العمل. وكلما أحسنت القيام بهذه المهمة، قصرت الطريق للوصول إلى مكان مكان العمل الذي تطمح إليه. ومكان العمل الذي تطمح إليه هو المكان الذي أعددت نفسك جيداً من أجله، وصقلت مهاراتك المهنية والحياتية خلال فترة الدراسة والتدريب كي تتناسب وهذا المكان، ولكي تحصل عليه، فإن عليك أن تبحث عنه بين مئات أماكن العمل الموجودة في السوق، وتتطلب هذه العملية، أن يتم التخطيط جيداً لها؛ حتى تتكلل بالنجاح، وسنقوم في هذا القسم من موقع (مهني أون لاين) بمساعدتك على القيام بهذه المهمة بالطريقة الصحيحة، من خلال أداة البحث المتوفرة في الموقع، والتي ستمدك بالمعارف كافة التي تحتاجها من أجل الحصول على مكان عمل مناسب. للاطلاع على  مهارة البحث عن العمل من خلال الطرق التقليدية، أو من خلال وسائل الاتصال الاجتماعي الموجودة في الموقع: 

  1. تعرف/ي على مهارات البحث عن عمل عزيزي / عزيزتي الطالب/ة بعد أن تخرّجت من مؤسسة التدريب المهني، تصبح المهمة الأساسية التي يجب القيام بها، هي البحث عن عمل، وإيجاد المكان المناسب لك في سوق العمل، وكلما أحسنت القيام بهذه المهمة قصرت الطريق للوصول إلى مكان العمل الذي تطمح إليه، ومكان العمل الذي تطمح إليه، هو المكان الذي اعددت نفسك جيدا من اجله وصقلت مهاراتك المهنيه والحياتيه خلال فترة الدراسه والتدريب لكي تتناسب وهذا المكان. ولكي تحصل عليه فان عليك ان تبحث عنه بين مئات اماكن العمل الموجوده في السوق وهذه العمليه تتطلب ان يتم التخطيط جيدا لها حتى تتكلل بالنجاح . وسنقوم هنا بمساعدتك على القيام بهذه المهمه بالطريقه الصحيحه من خلال ادوات البحث المتوفره في الموقع والتي ستمدك بكافة المعارف التي تحتاجها من اجل الحصول على مكان عمل مناسب.  اضغط على  مهارات البحث عن العمل للبحث على عمل بالطرق التقليدية او من خلال وسائل التواصل الإجتماعي.
  2. ابحث/ي عن فرص عمل عن طريق:
    1. مكاتب العمل في منطقتك او من خلال وتسجيل البحث عن عمل الكترونيا: http://www.labour.mol.pna.ps
    2. زيارة مكان التدريب السابق الذي تدربت فيه قبل التخرج، وسؤاله عن آخرين لديهم شواغر.
    3. زيارة أماكن العمل المختلفة مستعداً بالسيرة الذاتية ولمقابلة العمل
    4. وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام، أو من خلال العناوين الموجودة في الموقع:
      1. مهني اون لاين - موقع جوبس
      2. روابط اخرى تعرض فرص عمل
  3. تعرف/ي على اساليب قنص الوظائف خلال مشوارك للبحث عن مكان عمل، قد تصادف كثيراً من أماكن العمل التي  تحتاج إلى بعض المهارات، أو الأقسام الجديدة، أو إدخال تقنيات جديدة تسهم في رفع مستوى الدخل لصاحب العمل. كيف بمكنك التعامل مع هذه القضايا؟ وكيف يمكن أن تشكل لك هذا القضايا فرصاً للدخول لسوق العمل؟ أو الحصول على وظيفه؟ . اضغط على قنص الفرص لمعرفة المزيد.

ثالثا: الاحتفاظ بمكان العمل، والتطور فيه من خلال:

  1. التميز المهني في المجال التكنولوجي، واستمرار متابعة التطورات التكنولوجية، ومن الممكن الاطلاع على فيديوات المهن التي تبين بعض التقنيات في مهنتك، ومن الممكن أن يتم عرض المزيد عبر صفحة اليوتيوب.
  2. استمرار تقييم الذات و التخطيط للمستقبل عبر اختبار قيم العمل واختبار معرفة المهنه.  تطوير الذات المستمر عبر اختبار الوعي المهني
  3. مهارات تمكنك من النجاح في حياتك المهنية
    1. تطوير المهارات الحياتية من مهارات مهنية وتكنولوجية وشخصية.
    2. البحث عن التدريب اللازم للتعرف على الجديد، ومن الممكن الإطلاع على مواقع التعلم الإلكتروني والحصول على دورات عن بعد.
    3. مواقع الإنترنت الخاصة بالمهنة.

رابعا : الريادة، وفتح مشروع خاص

ما يميز خرّيجو التعليم والتدريب المهني، هو قدرتهم العالية على فتح  مشاريع خاصة بهم، حيث إن طبيعة المهن التي يدرسونها، والتخصصات التي يتدربون عليها تسهل عليهم هذه المهمة، ولكن على الشخص الذي يريد أن يفتح مشروعه الخاص، التحلي ببعض الصفات، واكتساب بعض المهارات؛ حتى ينجح المشروع الذي يفكر في افتتاحه، كما تبين هنا شروط نجاح المشروع للاطلاع . وقد صقلت مهاراتك الريادية خلال تدريبك في مؤسسة التعليم والتدريب المهني، تعرف على ميزات وصفات الريادي و الريادية:

كما من الممكن الإستفادة من مواقع تساند الخرّيجين والخرّيجات لفتح مشاريعهم/هن الخاصة

بعض الروابط المهمه لكل خريج

قانون العمل الفلسطيني :إن قانون العمل هو القانون الناظم لكل علاقات العمل داخل السوق، وحتى تتمكن من معرفة حقوقك وواجباتك تجاه مكان العمل الذي حصلت عليه، يمكنك الاطلاع على قانون العمل

مكاتب وزارة العمل :تقوم وزارة العمل بتنظيم سوق العمل، كما تقدم مجموعة من الخدمات للمواطنين؛ لحماية حقوقهم ومساعدتهم على تحصيلها، من خلال مكاتب العمل في كل محافظة لمعرفة المزيد اضغط هنا

شروط السلامة والأمن الصناعي في اماكن العمل: تعرف/ي على شروط السلامة والامن الصناعي في العمل للتاكد من تطبيقها اثناء العمل

قصص نجاح خريجي التعليم والتدريب المهني: يمكنك الاطلاع على مجموعه من قصص النجاح الخاصه بطلاب وخريجي المؤسسات المهنيه وكيف استطاع هؤلاء الخريجين احداث تغيير في حياتهم وحياة اسرهم وشق طريقهم نحو مستقبل واعد للاطلاع على مسيرة هؤلاء الخريجين والاستفادة منها اضغط هنا

السلامة والصحة المهنية: من الممكن الإطلاع على مادة السلامة والصحة المهنية في سوق العمل والاستفادة منها في عملك اضغط هنا

 

  الرجوع الى اعلى العودة الى مركز المصادر للإرشاد المهني